الظلمة الدامسة والجليد في كهف إيفاسيك

يستغرق نحو 4 ساعات لتسلقه –

يقع كهف إيفاسيك تحت أعلى قمة في سلوفينيا وهي قمة تريجلاف Triglav، ويعتبر خامس أعلى كهف في سلوفينيا يقع على بعد حوالي 50 مترًا تحت كوخ كريداريكا.
وما يميزه هو بالظلمة التامة، وصخوره الحمراء، ووجود منحوتات جليدية تمتد من الأرض إلى السقف، حيث تبرز من داخل الصخور الحمراء وتلمع في الظلام، وفي داخل الكهف يمتد الظلام إلى ما لا نهاية، فلا شيء يضيء فيه سوى منحوتاته الجليدية الممتدة من الأرض وحتى السقف.
كما يحتوي الكهف على عدد من الممرات والمتاهات بداخله، ويضم سريرًا سميكًا من المياه المتجمدة يتحول إلى خطوط من الألوان عند إضاءة المكان، وتبلغ درجة الرطوبة 100% ودرجات الحرارة منخفضة تصل إلى درجة التجمد.
تم استكشاف كهف ايفاسيك من قبل مستكشف الكهوف فرنك ايفاسيك، وتم تسجيله باسم حفرة تريجلافسكو برزنو في عام 1961 وأطلق عليه بعد ذلك أسم الرجل الذي استكشفه ايفاسك. وفي هذه الرحلة أيضا عثر فريق البحث على كهف كبير يبلغ ارتفاع سقفه 130 مترًا مع اثنين من المداخل على شكل حدوة حصان.
ويعد واحدًا من 8000 كهف آخر في المنطقة لم يفتح منها أمام الزوار حتى الآن سوى 20 كهفًا، وتتطلب زيارة الكهوف لياقة بدنية جيدة ومعرفة بفنون التسلق، حيث يقع مدخل الكهف على ارتفاع أكثر من 1500 متر من مستوى سطح البحر، ويستغرق نحو أربع ساعات لتسلقه.