1137662
1137662
عمان اليوم

بلديات جنوب الشرقية تواصل جهودها في المجال البلدي والمائي

19 فبراير 2019
19 فبراير 2019

مشاريع تصميم ورصف لعدد من الطرق الداخلية بالمحافظة -

أولت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية جٌل اهتمامها في تطوير وتحسين خدماتها البلدية والمائية في سبيل الارتقاء بجودة الخدمات والأنشطة التي تقدمها في مختلف المجالات ونشر رسالتها التوعوية لتعزيز الوعي بالمحافظة على جميع المنجزات والاهتمام بصحة وسلامة المواطن والمقيم، حيث تواصل المديرية جهودها في استكمال خططها وبرامجها المختلفة لعام 2019م التي تلبي احتياجات المستفيد بمختلف ولايات المحافظة.

المشاريع الخدمية والتجميلية

أعطت الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية اهتماماً واسعاً لتنفيذ مشاريع رصف الطرق الداخلية ومد هذه الخدمات في ولايات المحافظة وذلك وفق الخطط والبرامج الزمنية المعدة مع الأخذ في عمليات التوزيع ومدى انتشار المخططات السكنية والتوسع العمراني لكل ولاية بحيث تنال كل منها نصيبها من هذه المشاريع، ولقد نالت مناطق وقرى ولايات المحافظة نصيبها في تنفيذ مشاريع رصف الطرق الداخلية، حيث نفذ بولاية صور مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بمختلف المواقع بإجمالي طول (60) كم، بالإضافة إلى رصف مواقف بمساحة إجمالية (15,000) متر مربع وبنسبة إنجاز تصل إلى 97%. كما قامت المديرية بتنفيذ عدة مشاريع لرصف الطرق الداخلية بولايتي جعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن ، حيث تم تنفيذ مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية في عدة مواقع في ولاية جعلان بني بو علي بإجمالي طول (71) كم ، بالإضافة إلى رصف مواقف للسيارات بمساحة إجمالية (20.000) متر مربع وبنسبة إنجاز تصل إلى 98%.

أما في ولاية جعلان بني بو حسن فجاري تنفيذ مشروع تصميم ورصف طرق داخلية بمواقع مختلفة بالولاية بطول 68 كم مع عمل مواقف للسيارات بمساحة 15.000 متر مربع وبنسبة إنجاز98%. كما جاري تنفيذ مشروع تصميم ورصف طرق داخلية بمواقع مختلفة بولاية الكامل والوافي بطول 25,150 كم ومواقف بمساحة 7,545 م بنسبة إنجاز 91%. ومشروع تصميم ورصف طرق داخلية بمواقع مختلفة بالولاية بطول 25,950 كم ومواقف بمساحة 7,785 م وبنسبة إنجاز 95%. حيث تم الأنتهاء من رصف طرق بطول 25,950 كم ومواقف 3000متر مربع.

تطوير البنية الأساسية

وتعد مشاريع التطوير وتجميل الأسواق والحدائق والمنتزهات من المشاريع الحيوية التي تساهم في إضفاء لمسات جمالية للولايات بالمحافظة، حيث تواصل المديرية استكمال مشاريعها الخدمية والتجميلية في ولاية صور بالتعاون مع القطاع الخاص والذي بدوره ساهم في تعزيز وتطوير البنية الأساسية لمواكبة الحركة التنموية التي تشهدها الولاية، ومن هذه المشاريع الجاري تنفيذها مشروع تطوير سوق النساء بولاية صور بتمويل من الشركة العمانية الهندية للسماد ، حيث يهدف المشروع إلى تحسين وتطوير وتجميل للسوق والذي سيكون مزيجا ما بين التراث والحداثة في التصميم من الناحية المعمارية بنسبة إنجاز بلغت 52% ولقد تم الانتهاء من تركيب القواعد في جميع الممرات والمظلات وجار العمل في تغطية المظلات بالزجاج والسعفيات ، كما جاري العمل في طلاء البوابة الرئيسية.

كذلك جار تنفيذ مشروع إنشاء مرفأ الصيادين والخدمات المتعلقة به بمنطقة البر بتمويل من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ، حيث سيتم تعميق المنطقة المحيطة بالمشروع بعمق مترين وإنشاء كاسر للأمواج والمصدات الصخرية بطول 375 متر ، إضافة إلى إنشاء موقع لإنزال خاص بالمواقع المحيطة بالمرسى بحيث يتم إضافة مسار صحي بطول 250 مترا وتجميل الساحة المحيطة بالمشروع بمساحة 5500 متر مربع وتبلغ نسبة إنجاز المشروع 53%.

كما يجري تنفيذ مشروع إنشاء جدار حماية وتجميل الواجهة البحرية الشمالية بمنطقة العيجة بتمويل من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وبنسبة إنجاز بلغت 65%. حيث سيتم إنشاء الممشى بطول 750 متر مع جدار حماية من الخرسانات الإسمنتية بطول 110 امتار وانشاء مواقع للإنزال خاصة للصيادين، وإضافة 3 كاسرات للأمواج بطول 100 متر لكل كاسر.

تنمية وإدارة الموارد المائية

وفي مجال تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها حرصت المديرية على تأهيل وصيانة الأفلاج وحفر الآبار المساعدة وتشجيع المجتمع في تحقيق الاستغلال الأمثل لهذا الموروث الحضاري، حيث تقوم دائرة شؤون موارد المياه بمتابعة صيانة فلج هلال جبرين بولاية جعلان بني بو حسن والذي يشمل إنشاء قناة مغطاة جديده بمسافه 3000 متر وترميم وتسقيف قناة الفلج بمسافة 2360متر، كما بلغ عدد التراخيص المائية الصادرة خلال شهر يناير الماضي 10 تراخيص مائية موزعة على إعادة استخدام وتعميق وصيانة الآبار و9 شهادات حصر وتسجيل الآبار.

الحيازات غير القانونية

يواصل فريق الإزالة الفورية لحيازات الأراضي غير القانونية بمحافظة جنوب الشرقية خلال شهر يناير الماضي، حيث تم إزالة عدد (17) مخالفة لحيازة أراضي غير قانونية ومعاينة عدد (66) مخالفة بولاية صور وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن.

ولقد تم معاينة عدد (25) مخالفة بولاية صور، أما في ولاية جعلان بني بو علي فقد تم إزالة عدد (12) حيازة، كما قام الفريق في ولاية جعلان بني بو حسن بإزالة عدد (5) مخالفة لحيازة أراضي غير قانونية ومعاينة عدد (41) مخالفة.