1135786
1135786
الرياضية

كشافة السلطنة تشارك في حلقة التكنولوجيا المساندة بالقاهرة

18 فبراير 2019
18 فبراير 2019

بحثت أوجه التعاون مع فنلندا -

عقدت المديرية العامة للكشافة والمرشدات وكشافة فنلندا أمس لقاء لبحث أوجه التعاون المشترك في المجال الكشفي والإرشادي وتعزيز قدرات الشباب وتنمية القيادات، وتطوير البرامج التعليمية.

ترأس الاجتماع من جانب المديرية الدكتور يعقوب بن خلفان بن عبدالله الندابي مديرية عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات ومن جمعية كشافة فنلندا رئيسة الفريق وبحضور مديري العموم المساعدين وعدد من مديري الدوائر والمعنيين.

في بداية الاجتماع رحب المدير العام بضيوف السلطنة، مؤكدا على أهمية التعاون المشترك بما يخدم كشافة ومرشدات البلدين ومرحبا بالتعاون معهم في كل ما من شأنه الإسهام في تعزيز قدرات الشباب في مختلف مجالات التدريب، وتطوير البرامج. وأكد حرص المديرية العامة للكشافة والمرشدات على إيجاد بيئة ممكنة لتدريب الشباب والشابات من خلال تنفيذ عدد من المشروعات والبرامج التي تسهم في تعزيز قدراتهم ومهاراتهم ليسهموا بإيجابية في مسيرة البناء والنهضة التي تشهدها السلطنة. من جانبه عبر إليكس رئيس وفد كشافة فلندا عن سعادته بزيارة السلطنة وما حظي به الوفد من حسن استقبال وكرم ضيافة وقال: نشكر المديرية العامة للكشافة والمرشدات على منحها الفرصة لوفد كشافة فنلندا لزيارة السلطنة وتسهيل كافة الإجراءات لإتمام هذه الزيارة، مؤكدا على رغبة الكشافة الفنلندية في تعزيز أواصر الصداقة مع كشافة ومرشدات عمان في مختلف المجالات التي تسهم في بناء قدرات الشاب والشابات في البلدين، مضيفا إن زيارة السلطنة فرصة للتعرف على تاريخها العريق وعلى حضارتها وثقافة شعبها المضياف، كما أن الزيارة فرصة لتبادل الخبرات والتجارب المشتركة.

وتم خلال الاجتماع بحث آليات التعاون المشترك في مختلف المجالات الكشفية والإرشادية وتنمية قدرات الشباب وتبادل الخبرات والتجارب بين البلدين من خلال الزيارات المشتركة، كما تم التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين كشافة البلدين من خلال دراسة إمكانية توقيع اتفاقية توأمة بين الجانبين لتقوية روابط الصداقة بما يخدم الحركة الكشفية والإرشادية ومنتسبيها في البلدين.

بعدها تجول الوفد الكشفي الفنلندي في مبنى المديرية العامة للكشافة والمرشدات واطلع على عدد من الصور التي جسدت نشأة الحركة الكشفية بالسلطنة ومسيرة تطورها، كما زار الوفد مكتبة المديرية واطلع على أهم الكتب والمراجع التي توفرها المكتبة. ويتضمن برنامج الوفد زيارات لعدد من المعالم التاريخية والثقافية ومنجزات السلطنة المختلفة ومنها زيارة مشروع الموج، وجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر ودار الأوبرا السلطانية والمتحف الوطني وساحة قصر العلم وسوق مطرح وزيارة من محافظات الداخلية والشرقية وزيارة عدد من المواقع السياحية بمحافظة جنوب الباطنة مثل عين الكسفة وقلعة الرستاق ومتحف البيت الغربي وعين الثوارة ومصنع بركاء للحلوى.

حلقة التكنولوجيا المساندة

من جانب آخر تشارك السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة في أعمال الحلقة الإقليمية (التكنولوجيا المساندة لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع) التي تستمر حتى 22 من فبراير الجاري، بتنظيم من المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) وإدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية والمنظمة الكشفية العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسسكو) والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية. وتضمنت الجلسات عرضا لجهود المجلس العربي للطفولة والتنمية في تطبيق نموذجه لتربية الأمل وفي مجال تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وعرضا حول أهمية التكنولوجيا المساندة في مجال دمج الأطفال من ذوي الإعاقة وفقرة فنية قدمها أطفال مؤسسة السندس للأيتام المعوقين، وافتتاح معرض للأجهزة التكنولوجية المساندة في مجالات الإعاقة، كما تتضمن عددا من المحاور كاستخدام التكنولوجيا المساندة لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع، والمواثيق الدولية والعربية باستخدام التكنولوجيا المساندة في دمج ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع، وأحدث الممارسات في مجال تقنيات المساندة، وأنواع التكنولوجيا المساندة ومجالات استخدامها لذوي الإعاقات البصرية والسمعية والحركية والذهنية وذوي اضطراب طيف التوحد وتسهيل التعليم. وقال الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية في الافتتاح: إن التعامل مع مقتضيات الثورة الصناعية الرابعة التي نشهدها اليوم مهم جدا باعتبارها ثورة وعي كوني لها تأثيرات كبيرة متعاظمة علينا جميعا وتشكل بالفعل مستقبلا جديدا في العالم بأسره، وفي إطار التوجه الاستراتيجي للمجلس العربي للطفولة والتنمية لما بعد 2020 نحو تنفيذ مكون دمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع باستخدام التكنولوجيا المساندة.

وأشاد عمران فياض في كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالجهود المخلصة المبذولة للارتقاء بأوضاع الأطفال ذوي الإعاقة وضمان حقوقهم، مشيرا إلى أن مبادرة شركاء هذه الحلقة التدريبية بوضع خارطة طريق لتقديم العون المعرفي للمعنيين بشؤون ذوي الإعاقة من أجل الاستفادة من التكنولوجيا المساندة.

وقال الدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد أمين عام المنظمة الكشفية العربية في كلمته: إن الشراكة الاستراتيجية مع المجلس العربي للطفولة والتنمية تأتي في صميم رؤية واستراتيجية المنظمة الكشفية العالمية التي تسعى إلى أن تكون مؤسسة تربوية شبابية رائدة في العالم من خلال تمكين أكثر من (100) ‏مليون شخص بحلول عام 2023 ويشمل ذلك كل فئات المجتمع بما في ذلك ذوي الإعاقة. وأكد الدكتور أشرف مرعي أمين عام المجلس القومي لشؤون الإعاقة في مصر على أهمية قضية التكنولوجيا المساندة التي تساعد ذوي الإعاقة على التغلب عن المشكلات. وقالت الدكتورة سهير عبدالفتاح الخبيرة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية: إن الحلقة خطوة وتجربة من أجل إزالة المسافات التي تفصل بينها وبين الإنسان وتمكنه من أن يرى ويسمع ويفكر وينجح ويحب الحياة. ويمثل السلطنة في اللقاء القائد الكشفي طارق بن يوسف البلوشي والمرشدتان إيمان بنت عايل الفارسية وشمساء بنت زايد المحرمية.