العرب والعالم

«غانتس» .. منافس نتانياهو الأشرس متهم بارتكاب جرائم حرب

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

الأناضول - يسعى مواطن هولندي من أصل فلسطيني إلى مقاضاة رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي السابق الجنرال بني غانتس، المنافس الأوحد لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في الانتخابات التشريعية المقبلة، متهمًا إياه بارتكاب جرائم حرب في غزة عام 2014.

ورفع إسماعيل زيادة دعوى أمام محكمة هولندية، في مارس 2018 ضد غانتس، رئيس هيئة الأركان خلال الحرب على غزة، وأمير إيشل، قائد القوة الجوية الإسرائيلية آنذاك.

ويحمل زيادة الجنرالين الإسرائيليين مسؤولية قصف منزل عائلته في مخيم البريج بمدينة غزة عام 2014، وهو الذي تسبب بمقتل ستة من عائلته، بينهم طفل، وصديق للعائلة.

القضية رُفِعت أمام القضاء الهولندي، استنادًا إلى أن القانون يُتيح رفع دعاوى من قبل مواطنين ضد متهمين بارتكاب جرائم، في حال لم يستطع المتضررون من هذه الجرائم الحصول على العدالة في بلد المتهمين، بحسب ما أشارت محامية زيادة في الدعوى، «ليزبيث زيغفيلد».

وفي يوليو 2018، أي بعد 3 أشهر من رفع الدعوى وتحديدًا في نهاية الفترة المخصصة للجنرالين الإسرائيليين لتقديم ردودهم، وكّل الأخيران محامية لرفض اتهامات زيادة تحت ذريعة أن المحكمة الهولندية لا تملك سلطة قضائية في الأمر، فضلًا عن وجود نظام قضائي إسرائيلي متاح للفلسطينيين، إلى جانب تمتع الجنرالين بالحصانة لأن حوادث القتل حصلت في «إطار الالتزام بواجبهم تجاه الدولة».

وقالت صحيفة هآرتس العبرية: إنه يتعين على محامية زيادة الردّ على تبريرات الجنرالين، حتى الأسبوع الأول من مارس القادم، وهو الوقت الذي يفترض أن يتم فيه تحديد موعد لعرض مواقف الطرفين في محكمة بلاهاي.

ونقلت الصحيفة عن المحامية زيغفيلد أن جلسة الاستماع في القضية يجب أن تستغرق يومًا واحدًا فقط، وأنه من حيث المبدأ يتعين على المتهمين (غانتس وإيشل) المثول أمام المحكمة وعدم الاكتفاء بإرسال محاميهم.

وأعلن غانتس، في ديسمبر الماضي، عن تشكيل حزب سياسي جديد باسم «حصانة إسرائيل» لينافس في الانتخابات الإسرائيلية المبكرة المقررة في 19 أبريل المقبل.

وتوقع مراقبون ووسائل إعلام عبرية أن يكون غانتس من أبرز منافسي نتانياهو، حيث جاء في المرتبة الثانية من حيث الشعبية بعد نتانياهو، بحسب نتائج استطلاع أجرته جامعة تل أبيب والمعهد الإسرائيلي للديمقراطية مؤخرًا.