1112347
1112347
عمان اليوم

انطلاق برنامج الكفاءات الحكومية في نسخته الثالثة

22 يناير 2019
22 يناير 2019

العمانية - بدأت أمس المرحلة الأولى من برنامج الكفاءات الحكومية في نسخته الثالثة الذي تنفذه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، وشركة كفاءة لتنمية الموارد البشرية بفندق الانتركونتننتال. وتتضمن هذه المرحلة برنامجًا عنوانه «الإدارة الاستراتيجية» يقدمه الدكتور يسار جرار نائب رئيس مجلس مستقبل الحكومات المنتدى الاقتصادي العالمي يتناول جوانب مختلفة للتخطيط الاستراتيجي منها تحليل الاستراتيجية «طرح أسئلة متعددة لتحليل الاستراتيجية وصياغة منهجية لوضع فرضيات مختلفة»، وتطوير الاستراتيجية «التعرف على عوامل وأدوات تطوير استراتيجية فعالة» إضافة إلى تطبيق الاستراتيجية وجوانب عملية أخرى للاستراتيجيات الحكومية. ويتطرق برنامج التخطيط الاستراتيجي إلى مواضيع ذات أهمية في عملية التنفيذ الاستراتيجي أهمها الإدارة الاستراتيجية في القطاع الحكومي ووضع أهداف استراتيجية عبر ربط الاستراتيجية بالأداء. وسيقوم المشاركون باستطلاع مفاهيم إيجاد قيمة للمصلحة العامة وقيمة تُعنى بالمتعاملين «حكومة المتعاملين»، وتطوير الكفاءات التنظيمية لتنفيذ الاستراتيجية. ويعد برنامج الكفاءات الحكومية من البرامج الإدارية المهمة التي تُعنى بتنمية الموارد البشرية كونها تحظى بالأولوية القصوى في عملية التخطيط، حيث يشارك فيه 44 مشاركًا من فئة المديرين العامين ومن في حكمهم بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة. ويقدم برنامج الكفاءات الحكومية أسلوبًا مبتكرًا لتعزيز قدرات المستويات الإدارية العليا بالقطاع الحكومي، إذ صُمم وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في تطوير القدرات الإدارية.

وقد روعي في تصميم البرنامج أن يطرح ويناقش أوراقًا علمية ونماذج عملية من شأنها أن تُسهم في تقديم رؤية مختلفة وأفكار متجددة في مجالات التفكير الاستراتيجي والتنفيذ العملي والقيادة الشخصية.

ويهدف البرنامج بشكل عام إلى تطوير شخصيات قيادية تتمتع بإمكانيات عالية للتغيير من خلال اكتساب العديد من المهارات منها فهم القطاع الحكومي والتطورات في نطاق إدارة المؤسسات الحكومية ودراسة أفضل الممارسات العالمية في تحويل القطاع الحكومي إلى قطاع فعّال ومتجاوب، واكتساب الخبرة العملية ومواجهة الحياة الحقيقية بثقة، إضافة إلى القدرة على إشراك الجهات المعنية وأصحاب الشأن من أجل قيادة التغير بطريقة إيجابية، وتطوير الأفراد من أجل تطوير الأداء، وقيادة العمل بشكل متعاون عبر فرق متنوعة مهنيًّا وثقافيًّا، والقدرة على القيادة وسط بيئة حيوية وسريعة النمو.

وسيتخلل البرنامج إقامة عدد من حلقات العمل تتعلق بالمهارات المهنية والشخصية وزيارات ميدانية للتعلم من القطاع الخاص في الخدمات الحكومية وعمل لقاءات مع شخصيات قيادية بالسلطنة.

ويأتي تنفيذ هذه البرامج في إطار المبادرات التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية لتعزيز تنمية مهارات وقدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات.