العرب والعالم

العراق: الغانمي يبحث مع فوتيل التعاون والتنسيق العسكري

18 يناير 2019
18 يناير 2019

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي: -

بحث رئيس اركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي، مع قائد قوات التحالف في الشرق الاوسط الجنرال فوتيل التعاون والتنسيق بين العراق والتحالف في المجال العسكري، فيما أشار الأخير إلى أن مستوى التعاون والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في أعلى مستوياته.

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان، إن «رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي التقى قائد قوات التحالف في الشرق الأوسط الجنرال فوتيل والوفد المرافق، وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة التعاون والتنسيق بين العراق والتحالف وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية في المجال العسكري».

واكد الغانمي، بحسب البيان، إن «علاقتنا مع الولايات المتحدة علاقة قوية ومتينة ونحن على اتصال دائم ومستمر مع القادة والمستشارين الموجودين في العراق للتباحث والتنسيق حول دعم العمليات القتالية للقضاء على ما تبقى من فلول داعش الإرهابي، بالإضافة الى دعم وتطوير قدرات القوات العراقية (التدريب، والتجهيز، والسيطرة على الحدود )».

بدوره، قال فوتيل إن «مستوى التعاون والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في اعلى مستوياته ونحن ملتزمون ومستمرون بتقديم كل أشكال الدعم اللوجستي والمساعدة من اجل تطوير قدرات الجيش العراقي بكافة صنوفه».

في حين، افادت مصادر عسكرية عراقية إن القوات الأمنية نفذت قصفا مدفعيا استهدف مواقع التنظيم المنهزم في العراق وسوريا «داعش» الإرهابي داخل الأراضي السورية.

وذكر، أن «قطعات عسكرية تابعة لعمليات الجزيرة المرابطة على الحدود العراقية السورية تتكون من وحدات المدفعية والراجمات المرابطة على الشريط الحدودي نفذت قصف اهداف لتنظيم داعش داخل الأراضي السورية لمنعهم من استغلال سوء الأحوال الجوية والتقرب من الحدود العراقية».

وفي سياق متصل، ذكرت الاستخبارات العسكرية، أن «مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في مقر الفرقة 14 وبالتعاون والتنسيق مع استخبارات الفوج الثاني لواء المشاة 51، واثر معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من القبض على احد الإرهابيين في منطقة الكرمة بالأنبار».

وأضافت ان «الإرهابي كان احد العناصر الأمنية المهمة لداعش قبل التحرير حيث قام بتزويدهم بتقارير خطيرة عن تحركات قطعاتنا الأمنية ومنتسبيها والمتعاونين معها».