1106947
1106947
الاقتصادية

العمل على إعداد نظام الربط الإلكتروني لتبادل معاملات التأمين الصحي

16 يناير 2019
16 يناير 2019

يربط شركات التأمين وإدارة المطالبات ومزودي الخدمة -
المشروع يسهم في مراقبة كلفة الخدمة الصحية وتوفير قواعد بيانات للمرضى والحد من التجاوزات -

«عمان خـــــاص»: تعمـل الهيئـة العـامة لسوق المال حاليا على إعداد مشروع الربط الإلكتروني والذي يعتبر ضمن منهجية الخطوات القائمة لمشروع التأمين الصحي المزمع تطبيقه خلال العام الحالي.
وأوضحت الهيئة عبر الحساب الرسمي «ضماني» لمشروع التأمين الصحي للعاملين في القطاع الخاص والزائرين أبرز الخطوات المتبعة لتنفيذ المشروع، ومن بينها نظام الربط الإلكتروني.
وتم طرح مناقصة النظام بعد الموافقة عليه من قبل المجلس وسيتم إسناد المناقصة قريبا، ويعتبر وسيلة لتبادل معاملات التأمين الصحي إلكترونيا بين شركات التأمين ومزودي الخدمة الصحية الخاصة وشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي في السلطنة، حيث يتيح النظام تبادل معلومات المؤمن عليهم وتحويل الأموال وطلب موافقات العلاج والتحقق والتدقيق من التغطيات التأمينية وتخزين وحفظ البيانات باستخدام نظام ترميز عالمي موحد.
ويتيح النظام للجهات الرقابية والتشريعية مراقبة جميع الأطراف والعمليات، مما يساهم في رفع جودة الخدمات التأمينية والصحية المقدمة في السلطنة.
ويعد مشروع الربط الإلكتروني أحد الجوانب الرئيسية في تنظيم القطاع الصحي الخاص حيث سيسهم المشروع في مراقبة كلفة تقديم الخدمة الصحية في المستشفيات الخاصة والصيدليات وتوفير قواعد بيانات للمرضى بحيث يمكن التعرف على تاريخ الحالة والعلاج اللازم للمريض، كما يساهم المشروع في الحد من أي تجاوزات يمكن أن تصاحب تطبيق مشروع التأمين الصحي سواء كان من شركات التأمين أو مزودي الخدمة الصحية الخاصة في السلطنة، وسيضيف نظام الربط الإلكتروني ميزة مهمة للقطاع الصحي الخاص تتمثل في تعزيز المستوى التنظيمي من خلال تسهيل وتسريع عملية تبادل المعلومات والمطالبات بين شركات التأمين ومزودي الخدمة الصحية الخاصة في السلطنة.