العرب والعالم

زيارة لودريان للنجف هي الأولى لوزير خارجية فرنسي

15 يناير 2019
15 يناير 2019

النجف (العراق)-(أ ف ب): وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس إلى مدينة النجف، جنوب بغداد، في زيارة هي الأولى لوزير خارجية فرنسي للمدينة التقى خلالها آية الله محمد سعيد الحكيم أحد مراجع الشيعة الأربعة.

واختتم لودريان في النجف زيارة استغرقت يومين بدأها أمس الأول في بغداد لتأكيد دعم بلاده للعراق في مواجهة التهديدات المتواصلة لتنظيم «داعش» وإعادة إعمار العراق بعد ثلاث سنوات من الحرب ضد المتطرفين. والتقى لودريان بالمرجع آية الله محمد سعيد الحكيم خلال زيارته إلى النجف.وتعد النجف، من أهم المدن العراقية في العالم، ومقراً لنفوذ سياسي مهم جداً في العراق منذ غزو العراق والإطاحة بصدام حسين على يد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003.

إلى ذلك، تمثل النجف مركز السلطة الدينية المؤثر على الشيعة الذين يشكلون الغالبية في العراق.

والتقى رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي قبل أن يتوجه إلى إقليم كردستان الشمالي حيث التقى رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني.

وأعلن الوزير الفرنسي، عن تقديم بلاده قرضاً للعراق بقيمة مليار يورو على مدى أربع سنوات لدعم مشاريع إعادة الإعمار في العراق الذي يعاني نقص حاداً في مجال الكهرباء والخدمات العامة.

وقال لودريان ان «الشركات الفرنسية متواجدة بالكامل من اجل المساهمة في إعادة إعمار العراق»، مذكراً في الوقت ذاته بأن القوات الفرنسية كانت منذ بداية الهجوم ضد داعش إلى جانب القوات العراقية. وفيما يتعلق بالقرار المفاجئ الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب الجنود الأمريكيين من سوريا، قال الوزير الفرنسي في وقت سابق، ان داعش «لم يتم القضاء عليه نهائياً».