الأولى

رأي عمان :زيارة بومبيو.. التعاون الثنائي وتعزيز السلام

14 يناير 2019
14 يناير 2019

تأتي الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكية معالي مايك بومبيو أمس إلى السلطنة في إطار جولة تشمل دول المنطقة تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار وتعزيز التعاون الاستراتيجي بما يخدم مصالح جميع الأطراف، ولا شك أن التشاور حول مختلف القضايا في مثل هذه الظروف يتطلب معرفة آراء الأطراف المتشاركة في الشأن الإقليمي.

ومن المعروف أن المنطقة العربية عموما تمر بجملة من الظروف التي تتطلب بذل المزيد من الجهود لأجل إحلال السلام والتعاون البنّاء على الحلول العسيرة التي أثبتت عدم جدواها جراء التجارب المستمرة، حين يكون من الأجدى تغليب التقارب الإيجابي على أي حلول أخرى.

ولا شك أن لقاء الوزير الأمريكي بحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- يأتي في إطار بحث العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين في المقام الأول، ومن ثم التباحث حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يعزز الآفاق نحو مزيد من التعاون البنّاء بين الطرفين ويحمل المنفعة العامة للشعبين العماني والأمريكي ومن ثم للمنطقة بشكل عام. ومُدْرَكٌٌ حجم العلاقات التي تربط السلطنة بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تقوم على التعاون والاحترام المتبادل والسعي إلى تطوير وتوسيع آفاق الاستثمارات المشتركة والتجارة بين البلدين، خاصة أنهما مرتبطان باتفاقية التجارة الحرة.