1098818_389
1098818_389
آخر الأخبار

لجنة الخدمات بالشورى تناقش مشروع " الإطار المتكامل لتأهيل المقبلين على الزواج"

08 يناير 2019
08 يناير 2019

مسقط في 8 يناير/ استضافت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى اليوم عددًا من المعنيين باللجنة الوطنية للشباب وشركة الوجهة للاستدامة لمناقشة مشروع" وضع إطار متكامل لتأهيل المقبلين على الزواج".
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الرابع (٢٠١٨-٢٠١٩) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

في بداية اللقاء، استعرضت مديرة مؤسسة الوجهة للاستدامة أهمية المشروع مشيرة إلى أن الأرقام والاحصائيات الرسمية في السلطنة تبين وجود مجموعة من التحديات في موضوع الزواج والتي بدورها تؤثر على استقرار المجتمع العماني، ومنها تزايد نسبة الطلاق والأمراض الناتجة عن زواج الأقارب. وتناول المشروع كذلك بعض التحديات التي تواجه المؤسسات المعنية بالزواج منها عدم وجود قانون ملزم للفحص ما قبل الزواج بالإضافة إلى عدم وجود قانون ملزم لتوثيق الزواج، وضعف الموارد المالية لتنفيذ برامج تأهيل الزواج إلى جانب ضعف تأثير الرسالة الإعلامية المقدمة في هذا الجانب.


من جانبهم أكد أصحاب السعادة أعضاء اللجنة على أهمية المشروع ودوره في الوقوف على بعض الإشكاليات خاصة فيما يتعلق بتوعية المقبلين على الزواج وتشجيعهم على اجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج. كما تم تقديم عدد من المقترحات، لتطوير المشروع وتنفيذ أهدافه على أرض الواقع في مختلف المجالات. وتعزيز الجهود مع المؤسسات المعنية لتأهيل الشباب المقبلين على الزواج.


من جانب آخر، استضافت اللجنة رئيس جمعية الاجتماعيين العمانيين وعدد من الأعضاء الذين بدورهم عرضوا على اللجنة الميثاق الأخلاقي للاختصاصي الاجتماعي في السلطنة. ويهدف الميثاق إلى رفع مكانة وشأن مهنة الاختصاصي الاجتماعي في المجتمع، بالإضافة إلى حماية حقوقهم، وضمان حقوق المستفيدين من خدماتهم.


واستعرضت اللجنة كذلك عددا من الخطابات والرسائل الواردة إليها، وكان من بينها الخطاب الوارد من الحكومة المتعلق بمشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية جورجيا.