1070347
1070347
عمان اليوم

«جيوتك» تحتفل بتخريج 192 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات الأكاديمية

10 ديسمبر 2018
10 ديسمبر 2018

د.حسين السالمي: مجال التميز والإبداع مقرون بحرية التعبير - 

متابعة - نوال بنت بدر الصمصامية - 

احتفلت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان «جيوتك»، أمس الأول بحلبان بتخريج الدفعة السابعة من طلابها وطالباتها من حملة شهادة البكالوريوس البالغ عددهم 192 طالبًا وطالبة ممن أنهوا متطلبات درجة البكالوريوس في مختلف البرامج.

حضر الحفل عدد من أصحاب السمو والمعالي وأصحاب السعادة، بالإضافة إلى أساتذة الجامعة وأولياء أمور الخريجين، وعدد من الأساتذة في الجامعة الأم «جامعة آخن الألمانية»، وعدد من الأكاديميين وأساتذة الجامعات والمسؤولين.

وتضم الدفعة السابعة 192 طالبًا وطالبة في مختلف البرامج الدراسية، حيث بلغ عدد خريجي بكالوريوس تخصص علوم الأرض التطبيقية 34 طالبًا وطالبة بالإضافة إلى طالب حصل على شهادة الماجستير، وعدد خريجي تخصص علوم الحاسب الآلي 10 طلاب، وأما في تخصص الهندسة البيئية والهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات فقد بلغ عدد الخريجين 86 طالبا وطالبة، وخريجي تخصص العلوم اللوجستية 16 طالبا، وخريجي تخصص تخطيط المدن والتصميم المعماري 45 طالبا.

وبدأ حفل التخريج بكلمة ترحيبية ألقاها البروفيسور الدكتور آرمن ايبرلاين نائب رئيس الجامعة الألمانية للشؤون الأكاديمية.

وقال البروفسور الدكتور مايكل موديجيل رئيس الجامعة في كلمته بمناسبة حفل التخرج: «إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بجميع أولياء أمور الطلبة وأفراد عائلاتهم وبالضيوف الكرام لحفل تخريج الدفعة السابعة من طلبة الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان، ونود التعبير عن فخرنا بطلابنا، حيث نجتمع الليلة لنحتفل بإنجاز آخر من إنجازاتهم، ونشاركهم مشاعر الفرح، وقد يكون لدى معظم الخريجين رؤية وخطط للمستقبل من رحلة حياتهم، وقد يكون البعض الآخر حصل فعلا على فرص، ونحن على ثقة من أنكم مجهزون بالمعرفة اللازمة، إلى جانب ما بذلتموه من الجهد والعمل الدؤوب خلال دراستكم لبدء الطريق الخاص بكم وأنكم ستستخدمون هذه المعرفة للمساهمة في مجتمعكم».

وأضاف رئيس الجامعة: «قد يضيق البعض بالنصائح التي يوجهها الآخرون، كما فعلنا نحن، ولكن بعد مضي السنين نكتشف أن هذه النصائح كانت دافعاً لنا، كما أرجو أن تكون دافعاً لكم للنجاح والتقدم وإنجاز شيء متميز تفخرون به أمام أنفسكم وأمام الجميع، ونحن جميعا فخورون بإنجازاتكم التي ستكون رصيدا لمستقبلكم ونجاحا آخرا يضاف إلى الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان».

تتويج سنوات الاجتهاد

ثم قام رئيس الجامعة بتسليم الشهادات للخريجين، عقب ذلك ألقى الطالب عامر الوهيبي خريج قسم الهندسة الميكانيكية كلمة الخريجين باللغة العربية، وقال فيها «إن يوم التخرج مميز في مشوار الحياة، ولكن «التعليم لا نهاية له». وقد شكر في كلمته بشكل خاص جميع الأساتذة الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز من قبل الطلاب، وأضاف: «أنا فخور بكوني جزءا من حفل التخرج السنوي السابع بالجامعة الألمانية، كما أن الجهود التي تبذلها الجامعة في سبيل توفير التجربة والخبرة الأفضل لطلبتها هي حقًا شيء لا يمكن إنكاره».

من جهتها قالت هناء الرئيسية خريجة من قسم علوم الحاسب الآلي في كلمة الخريجين باللغة الإنجليزية: «يعتبر يوم التخرج يومًا خاصًا لكل خريج وخريجة، حيث يتم فيه تتويج جهود سنوات الجد والاجتهاد في سبيل الجاهزية لتحقيق أحلامنا، وخدمة هذا الوطن».

بعد ذلك ألقت الخريجة روضة سراج من تخصص هندسة عمليات كلمة تعهد الخريجين، قائلة: «بصفتي خريجة من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان أتعهد باستغلال معرفتي وخبرتي ومهارتي بأفضل درجة من قدراتي لمواصلة تعليمي، وفي سبيل مصلحة المجتمع والبيئة المحيطة بي أتعهد بالتصرف في جميع مجالات حياتي بالصدق والنزاهة، وأتحمل المسؤولية عن أفعالي وألتزم باحترام حقوق وآراء وكرامة الآخرين تحت أي ظرف، وفي أي وقت كان. سوف أقوم بتأدية رسالتي كسفير جيوتك بإخلاص وثقة، وسوف أسعى إلى الارتقاء بمكانتها وتعزيز ودعم سمعتها. سأسعى في جميع تعاملاتي أن أكون شخصا معروفا بفكري واحترامي وسمعتي الحسنة، وأنجز كل ما علي القيام به بأمانة ونزاهة».

وفي ختام الحفل ألقى الدكتور حسين السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية كلمة ختامية احتفاء بهذه المناسبة قال فيها: «إنه لمن دواعي سروري وفخري أن أقف اليوم أمامكم في حفل تخريج كوكبة متميزة من طلاب جامعتنا الجامعة الألمانية. جامعتنا التي تسعى دائمًا لتخريج طلاب يتسمون بحصولهم على تعليم أكاديمي في بيئة تعليمية تحثهم على التطور والقدرة على التأقلم والاستجابة للمتغيرات، كما أن من أهداف الجامعة الألمانية أن يكون طلابها على قدر كبير من الالتزام والثقة وأيضًا أن يكونوا قادرين على الابتكار في ظل ما يشهده عالمنا المعاصر من تطورات تكنولوجية وتحديات تتجاوز الحدود المحلية، ونحن هنا نضع نصب أعيننا توفير بيئة أكاديمية تعليمية مثالية يجري لها التخطيط وفق دراسات وأبحاث يقوم بها أكاديميو الجامعة وإدارتها. كما نشجع ونؤمن على ضرورة توفر حرية الطلاب بالتعبير عن آرائهم ومناقشة الجامعة في قضاياهم ومشاكلهم في مناخ يتسم بالاحترام المتبادل إيمانًا منا بأن مجال التميز والإبداع مقرون بحرية التعبير وفق الضوابط».

وهنأ السالمي الخريجين على حصادهم الذي زرعوه طوال سنين الدراسة متمنيا لهم مواصلة طريقهم نحو الإبداع والنجاح.