1067137
1067137
الاقتصادية

افتتاح معرض الصناعات المحلية والمنتجات العمانية في نزوى لخمسة أيام

07 ديسمبر 2018
07 ديسمبر 2018

مشاركة بين أصحاب الشركات والأسر المنتجة بهدف البيع والشراء وتبادل الخبرات -

نزوى – مكتب عمان -

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية معرضا للصناعات والمنتجات العمانية، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي مستشار الدولة بحضور أصحاب السعادة ولاة محافظة الداخلية وأعضاء مجلس الشوى وأصحاب وصاحبات الأعمال.

بدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها المهندس حمد بن سعيد الربخي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الداخلية، أكد فيها أنه انطلاقا من أهداف الغرفة لتفعيل مختلف القطاعات الاقتصادية وتعزيز دور مؤسسات القطاع الخاص في شتى المجالات، وإيمانًا من فرع الغرفة بمحافظة الداخلية على أهمية مد جسور العلاقة والتعاون مع مختلف فئات القطاع الخاص، وتشجيع أصحاب وصاحبات الأعمال بالمحافظة لترويج وتسويق منتجاتهم، ودعما لخطط الحكومة التي تهدف إلى تشجيع المبادرات لريادة الأعمال التي من شأنها المساهمة بفعالية في جهود التنمية التي تشهدها السلطنة، لزيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص العمل الملائمة للباحثين عن عمل، وتعزيزًا للدور الهام الذي تقوم به مختلف قطاعات الأعمال في هذا الشأن، ينظم فرع الغرفة بمحافظة الداخلية معرض الصناعات والمنتجات العمانية.

وقال أيضا: يأتي تنظيم المعرض تشجيعا وإبرازا لهذه المؤسسات والشركات والمصانع والمشاركين من الأسر المنتجة والصناعات الحرفية، ومنتجات رواد ورائدات الأعمال، في فعاليات وأنشطة المعرض، للتعريف بجودة المنتجات العمانية وتنوعها وقدرتها التنافسية تحت شعار «المنتج العماني» الذي اكتسب شعبية وشهرة واسعة، وزخما كبيرا في تعزيز الجهود الرامية إلى تسويق هذه المنتجات، الذي نرجو من خلاله لاستقطاب عدد أكبر من أفراد المجتمع المحلي بولاية نزوى والولايات المجاورة، تشجيعا وتحفيزا للعارضين وكذلك للتعرف على الشباب العُماني الذين يسجلون قصص نجاح، ونفتخر ونفاخر بها فكرا وعملا.

وأكد في كلمته بالقول: إن هذا المعرض يعتبر محاولة لدعم هذه المنتجات، وخطوة أساسية في إطار الجهود الهادفة إلى تعزيز شعبية وانتشار وقبول المنتجات العمانية لدى أوسع شريحة ممكنة من الجمهور، حيث سيستمر حتى العاشر من ديسمبر الجاري ويفتح أبوابه لفترتين صباحية ومسائية.

ثم قدمت جمعية المرأة العمانية عرضا لمجموعة من الزهرات، وقام راعي الحفل بعد ذلك بجولة داخل المعرض الذي يضمه خيمتان خصصتا للشركات المشاركة وللمنتجات المحلية النسائية، تعرف فيه على منتجات الشركات المشاركة وكذلك الأعمال الحرفية للمنتج المحلي من قبل الرجال والنساء.

الترويج والتسويق للمنتج المحلي

وتحدثت المشاركة خديجة بنت مبارك بن محمد البطاشية عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية، حيث قالت: إن الغرفة سعت إلى القيام بالترويج والتسويق للمنتج المحلي، وفي هذا المعرض يلاحظ الزائر أنه ينقسم إلى قسمين: قسم للصناعات يضم مجموعة من الشركات، وقسم آخر للمنتجات المحلية، وهي صناعات يدوية كالحرف الخشبية والصناعات العطرية والمصوغات الفضية والصناعات الصوفية والخيطية وصناعة بعض الأغذية كالحلوى العمانية، وأخرى يدخل فيها تصنيع الغذاء وغيرها، إلى جانب مشاركة من الهيئة العامة للصناعات الحرفية وجمعيات المرأة العمانية، وهي جمعيتا نزوى ومنح، إلى جانب مشاركة الأسر المنتجة، وتنوعت المعروضات بين المنتج الصغير والمتوسط.

وقالت أيضا: إنه مما يثلج الصدر أن نرى المنتج المحلي معروضا في عبوات جاهزة ومخصصة له، تنافس المنتج الخارجي، وكل منتج له عبوته الخاصة مختوم بالعلامة التجارية. وقالت أيضا: إن رواد ورائدات الأعمال يتحدون الصعاب ليقدموا منتجا عمانيا مشرفا ينافس الأسواق.

وأكدت بالقول: إنه من بين مبادرات غرفة تجارة وصناعة عمان توجد مبادرة منافذ، وتم تخصيص أركان في المجمعات التجارية، يقدم فيها المشارك بضاعته، وتتغير المشاركات شهريا، حيث يتم تنقيل المنتج إلى أركان أخرى، وتتغير المشاركات بين الحين والآخر، وتنقيل المنتج إلى أركان أخرى، وهذه الأركان تقدم للمشاركين بالمجان، بدعم من الغرفة لهم؛ شريطة أن يكون المنتج يعرض بمواصفات تتلاءم مع القوانين وضوابط المنتجات التي تباع في الأسواق التجارية، وتنطبق عليه اشتراطات الجودة والمقاييس.

وقالت خديجة البطاشية أيضا: إن ما يميز هذا المعرض هو مشاركة المصانع المحلية في محافظة الداخلية، ونحن نحبذ مشاركة المصانع مع أصحاب المشاريع والمتوسطة، حتى نصل إلى انفراد وتميز في تصنيع المنتج المحلي مواصفات الجودة والمقاييس.

والرائع في هذا المعرض أن أصحاب المصانع أخذوا المشاركة بجدية، بحيث أوجدوا لهم أركانا خاصة بهم، مع عرض لأفضل منتوجاتهم، وكذلك بعض مشاركات الأسر المنتجة، حيث قدمت مشاركاتها في أفضل تقديم، يشعر المتجول داخل المعرض بالذوق الرفيع في التنظيم وإحساس المشاركين والمشاركات بأهمية مشاركاتهم وعرضها للزوار.

وأكدت في ختام حديثها أنها ترجو أن يحدث المعرض تبادلا في الخبرات بين أصحاب المنتج المحلي وأصحاب المصانع والشركات، ونحن بدورنا سنقوم بمتابعة هذا التبادل والتشجيع عليه، مع الأخذ بعين الاعتبار تقديم النصح والإرشاد بين المشاركين، حتى يخرجوا بنتيجة وفائدة، تعزز من المنتج المحلي.

وأكدت في حديثها أن غرفة تجارة وصناعة عمان قدمت هذا العام العديد من الدورات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقام هذه الدورات في مقر الغرفة.

جدير بالذكر أن المعرض يقام خلال الفترتين الصباحية والمسائية إلى مساء يوم الاثنين القادم، بهدف البيع والشراء للمواطنين والمقيمين، وتبادل الخبرات بين المشاركين.