1063472
1063472
الرياضية

منافسة مثيرة يشهدها سباق الخيل السلطاني بنزوى

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

بتكليفٍ من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - ‏حفظه الله ورعاه - رعى صاحب السمو السيد شبيب بن تيمور آل سعيد مساء أمس سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية الذي أقيم هذا العام على مضمار طيمسا بولاية نزوى بتنظيمٍ من شؤون البلاط السلطاني ممثلًا بالخيالة السلطانية.

وتأتي الرؤية السامية الكريمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في إقامة سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية ليقام هذا العام في مدينة العلم والتراث والتاريخ ولاية نزوى.ويعد السباق رصيدًا حضاريًا وثقافيًا انبثقت رؤاه من الفكر السامي للحفاظ على سباقات الخيل ورياضات الفروسية حيث اشتمل على خمسة أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة، منها شوط «‏حصن الشموخ» الذي تنافس فيه الفرسان للتشرف بنيل كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - ‏حفظه الله ورعاه-‏.

كما تخللت أشواط السباق استعراضات في رياضات الفروسية.

ونال شرف التتويج بكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - الحصان ميسور للخيالة السلطانية والفارس أنس بن سالم السيابي في الشوط الخامس لمسافة 1600 متر.

وشارك أهالي محافظة الداخلية بفن همبل الخيل مؤكدين من خلال مشاركتهم تمسكهم بموروثاتهم العمانية العريقة كما شاركت فرقة شعبية من محافظة ظفار (فرسان خيالة الحاشية السلطانية) فقدموا فن رقصة الشبانية لتمنح هذه السباقات بفقراتها المتنوعة مساحات رحبة للمهتمين بمثل هذه الفنون للمشاركة في تقديمها في احتفالية كبرى.

وتناغمت المقطوعات الموسيقية التي قدمتها فرقة موسيقى الحرس السلطاني العماني مع فقرات برنامج السباق والتي تخللت الأشواط الخمسة حيث قدمت استعراضات متنوعة بدأت باستعراض العزف الموسيقي من على ظهر الخيل ثم استعراض خيالة الحاشية السلطانية فن رقصة الشبانية بمشاركة فرقة شعبية من محافظة ظفار تلاه استعراض همبل الخيل قدمه فرسان محافظة الداخلية بعدها تم تقديم استعراض ركضة عرضة الخيل من قبل فرسان وفارسات الخيالة السلطانية وتخللت هذه الفقرات سباق المرح للأطفال.

وواصلت الخيالة السلطانية نهجها السديد بخطى ثابتة في الإعداد والتنظيم والإخراج للسباق الذي جمعت فقراته بين أصالة الماضي التليد والحاضر المجيد وتناغمت وقع حوافر الخيل مع مقطوعات موسيقية عمانية وعالمية.