1062938
1062938
المنوعات

العراقي ضياء جبيلي يفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

فاز القاص ضياء جبيلي بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورة «إسماعيل فهد إسماعيل 2017/‏‏2018، عن مجموعته «لا طواحين هواء في البصرة».

وقد اجتمعت لجنة جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، برئاسة الدكتورة سعاد العنزي، وعضوية كل من: الدكتور نجم عبدالله كاظم، الدكتور عبدالدائم السلامي، والناقد محمد العباس والروائي أمير تاج السر، حيث استعرضت المجاميع القصصية الواصلة للقائمة القصيرة والتي تضمنت مجموعات: «ابتكار الألم» لمحمد جعفر من الجزائر، ومجموعة «كونكان» لسعد محمد رحيم من العراق، و«لا طواحين هواء في البصرة» لضياء جبيلي من العراق، و«مأوى الغياب» لمنصورة عز الدين من مصر، و«هل تشتري ثيابي» لبلقيس الملحم من السعودية.

وأشارت لجنة الجائزة إلى تقارب مستوى أعمال مجاميع القائمة القصيرة، وأن كل مجموعة قصصية قدمت عالمها المتفرد بصوت كاتبها ووعيه ومفردته. وأن همّ الإنسان العربي بعيشه الحاضر كان أكثر الثيمات حضورا في جميع الأعمال، حتى حين تحاول هذه المجاميع مخاطبة الواقع من خلف الفنتازيا، أو بمستوى آخر للنص.

وخلصت اللجنة إلى أحقية فوز الكاتب العراقي ضياء جبيلي، عن مجموعته «لا طواحين هواء في البصرة» كونه راوح في طول قصصه بين القصص القصيرة جداً والقصص الطويلة. وتناول موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازيا. بسرد ساخر حوّل الحرب إلى موضوع تساؤل كبير بأهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت. قصص المجموعة ترصد انعكاسات ثلاث حروب على العراق بدءا من الحرب العراقية/‏‏الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي لا يزال يغصّ فيها العراق حتى اليوم.

وفاز ضياء جبيلي على مبلغ وقدره (20,000 ألف دولار أمريكي) إضافة إلى درع وشهادة الجائزة، بينما فاز كل من الكتّاب الأربعة الآخرين في القائمة القصيرة بمبلغ وقدره (5٫000 آلاف دولار أمريكي) ودرع وشهادة الجائزة.

كما أن مجموعة جبيلي «لا طواحين هواء في البصرة»، سيتم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية بالتنسيق مع ناشرها والاتفاق مع دار نشر إنجليزية أو أمريكية. ويجدر بالذكر أنه سبق للجائزة أن توّجت الكاتب الفلسطيني مازن شديد لدورتها الأولى، والكاتبة شهلا العجيلي لدورتها الثانية. وأن أبواب الترشيح للدورة الرابعة ستفتح ابتداء من الأول من يناير 2019، ولمدة ثلاثة أشهر تنتهي بتاريخ 31 مارس 2019.