1062183_389
1062183_389
غير مصنف

ملتقى صون الغزال العربي بالكامل والوافي يبحث تطوير محمية السليل

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

سعيد المسعودي

الكامل والوافي في 3 ديسمبر/ نظمت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة جنوب الشرقية ملتقى صون الغزال العربي، بالتعاون مع فريق صديق البيئة بجامعة الشرقية، وذلك بهدف تطوير محمية السليل الطبيعية بولاية الكامل والوافي من خلال الاستفادة من أفكار الشباب التطويرية ومعرفة أهمية وهدف وجود المحميات الطبيعية في السلطنة وتبادل الآراء حول الأفكار التي ستطور من الخدمات اللوجستية في المحميات الطبيعية.

تضمن الملتقى العديد من الأنشطة والحلقات العملية، التي قدمت من قبل الاخصائي بمحمية السليل بالكامل والوافي، منهم محمد بن علي البلوشي، الذي أشار إلى أن الهدف الاساسي من إنشاء محمية السليل الطبيعية هو حماية الحياة الفطرية في الوحدة البيئية للسهل الشرقي الداخلي بما فيها غابات أشجار السمر وبيئة الغزال العربي حيث تعد المحمية من أكبر مواطن الغزال العربي في السلطنة، مؤكدا أنه يجب تكاتف الجميع لتطوير المحمية وحماية الحياة الفطرية بها.

كما تضمن المتلقى حلقات عمل في عدة مجالات مرتبطة بالبيئة منها كيفية استزراع حبوب النبات البري، وطرق العلاج البيطري للغزال العربي، والأسباب المؤدية لإصابة الغزلان العربية.

وكذلك قدم نصر الرحبي من المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني حلقة بعنوان "الغطاء النباتي والجولة الميدانية" حول المحمية بتطبيق أجهزة البحث الميداني، وأقام فريق صديق البيئة جلسة نقاشية دار محورها عن الصيد الجائر وماهية القوانين المتبعة جراء الصيد بتوضيح من المشرفين بالمحمية، ولم يغفل الملتقى عن الجانب الفني، حيث قدمت جماعة التصوير بجامعة الشرقية حلقة عمل حول تصوير الحيوانات.

واختتم الملتقى بتكريم المشاركين والفائزين بمسابقة أفضل مغرد في تطبيق تويتر وكذلك أفضل صورة التقطت للمحمية والغزال العربي.