1061120
1061120
المنوعات

جامعة السلطان قابوس تشارك بـ 60 إصدارا في معرض الدوحة الدولي للكتاب

02 ديسمبر 2018
02 ديسمبر 2018

تشارك جامعة السلطان قابوس ممثلة في عمادة البحث العلمي في معرض الدوحة الدولي للكتاب، ويبلغ عدد الإصدارات في جناح الجامعة ما يقارب الـ 60 إصدارًا في مختلف العلوم الدينية والأدبية والاجتماعية والتاريخية وباللغتين العربية والإنجليزية، إذ تأتي هذه الإصدارات في إطار مساندة الجهود البحثية المتعلقة بالسلطنة ونشر الثقافة الوطنية والحفاظ على أدبياتها التاريخية، التي تعد رافدًا للمكتبة العمانية بشكل خاص، وللمكتبة العربية بشكل عام.

وقال جمال بن خالد الغيلاني مدير دائرة النشر العلمي والتواصل في عمادة البحث العلمي بالجامعة بأن المشاركة في معرض الدوحة تأتي تأكيدًا وتطبيقًا لخطة الجامعة الرامية إلى تسويق البحث العلمي والنتاجات العلمية من خلال عرض الإصدارات ونشرها باستثمار معارض الكتب المحلية والدولية، والتعريف بالجامعة كمؤسسة تعليمية أكاديمية تُعنى بشؤون البحث العلمي والنشر، وتعزيز صورة السلطنة في هذين الجانبين.

وأضاف بأن المشاركة في معارض الكتب تمثل فرصة حقيقية للاطلاع على الإصدارات العلمية الجديدة، وبناء جسور التواصل مع المؤسسات التي تتشابه مع توجهات الجامعة.

وذكر الغيلاني بأن جناح الجامعة في المعرض يزخر بالكثير من الإصدارات أبرزها «الآثار العلمية للعلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري المفتي العام السابق للسلطنة» وهو عبارة عن موسوعة من جمع وترتيب وتعليق الدكتور علي بن هلال العبري وجمعة بن مبارك الصارمي، وسليمان بن سيف الكندي، ومحمد بن سيف الشعيلي، وقد جاء في أربعة مجلدات. و«ديوان أبي الحكم الشيخ أحمد بن عبدالله الحارثي، تحقيق الدكتورة جوخة بنت محمد الحارثية، ويضم بين دفتيه قصائد الشاعر العُماني المعاصر الشيخ أحمد بن عبدالله بن أحمد الحارثي، الملقب بشاعر الشرق العُماني، المتوفى عام 1995م. و«كتاب الجغرافيا الطبيعية» للسلطنة للدكتور سالم الحتروشي من قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكتاب طلاءات الخزف للدكتور بدر بن محمد المعمري، وكتاب تعيين الحدود البحرية بين عمان واليمن للدكتور عبد الله بن حمد البادي، وتقنيات البحث الاجتماعي الكمي (التعريف ، والشروط ، والحساب).