المنوعات

النادي الثقافي ينظم ملتقى الطفل ما قبل المدرسة .. اليوم وغدا

02 ديسمبر 2018
02 ديسمبر 2018

بالتزامن في مسقط ومسندم والبريمي -

ُينظِّم النادي الثقافي اليوم وغدا ملتقى (طفولتي « ألعب - أتعلم - أستكشف)، يستهدف الملتقى فئة أطفال ما قبل المدرسة، كما يسعى هذا الملتقى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: ابتكار ألعاب تعليمية لتنمية المهارات الإنمائية والإدراكية لدى الطفل، وتنمية حواس الطفل وقدراته من خلال استخدمه لخامات البيئة المحلية، كذلك توعية فئات المجتمع بأهمية الألعاب التعليمية لطفل ما قبل المدرسة، وتقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية وربط الطفل بالألعاب الفكرية والتربوية، إضافة إلى توفير بيئة تعليمية شيقة تنمي الإبداع والتفكير لدى الطفل.

ستقام فعاليات الملتقى متزامنة في ثلاث محافظات: محافظة مسقط في مقر النادي الثقافي بالقرم، ومحافظة مسندم في مقر نادي خصب الرياضي، فيما ستقام فعاليات الملتقى في محافظة البريمي في مقر غرفة تجارة وصناعة عمان فرع البريمي.

وسوف تتوزع فعاليات الملتقى خلال اليومين بين حلقات نقاشية ومحطات علمية في ركن الطفل بالإضافة إلى عروض يقدمها مجموعة من أطفال ما قبل المدرسة.

أما فيما يتعلق بمحافظة مسقط تبدأ فعاليات الملتقى في يوم الاثنين 3 ديسمبر الذي سيعقد في قاعة المحاضرات بالنادي الثقافي على عدة فعاليات تبدأ في تمام التاسعة صباحا بحفل الافتتاح الذي يشتمل على كلمة افتتاحية للجنة المنظمة تلقيها الدكتورة عزيزة الطائية عضو مجلس إدارة النادي ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى،بعدها تُقدم فقرات إنشادية ترحيبية، تقدمها مجموعة من طلبة رياض الأطفال من مدرسة الفيصل لتحفيظ القرآن الكريم، وسوف يقوم بتقديم الحفل طلبة من مدرسة بيكن هاوس الخاصة.

أما فعالية الحلقات النقاشية في اليوم الأول من الملتقى فستكون بعنوان «أهمية الألعاب التعليمية ودورها في تنمية مهارات الأطفال»، تشارك فيها الأستاذة رباب بنت عبدالله اللواتية، والأستاذة نجمة بنت ناصر الجابرية، والأستاذة منى بنت سالم الكلبانية، والأستاذة هناء بنت إسماعيل الرئيسية، ويدير هذه الحلقة الأستاذ أحمد الراشدي.

أما فعالية ركن الطفل فستعقد في قاعة رواق الفنون، وستتضمن خمس محطات تستوقف الطفل في كل محطة في حدود 15 دقيقة ثم ينتقل إلى المحطة التي تليها، والمحطات هي: محطة الألعاب الإدراكية، ومحطة التعبير أو الإبداع الفني (الصلصال- الرسم – الألوان)، ومحطة الابتكار والاكتشاف، ومحطة القصص والمطالعة،ومحطة المطبخ، سيشارك في هذه الفعالية 60 طفلا من أطفال ما قبل المدرسة.

من ثم التجول في مكتبة حافلة سندباد التابعة لمؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر بجوار قاعة رواق الفنون، بعد ذلك ستقدم فعاليات في قاعة المحاضرات التي تحتوي على العديد من الفقرات، وهي؛ فقرة عروض الأطفال يقدمها: مجموعة من رياض الأطفال من مدرسة الهدى الخاصة، فقرة الحكواتي يقدمها: الأستاذ إبراهيم العزري، فقرة مسرح العرائس تقدمها كل من: الأستاذة دينا ماهر والأستاذة نجلاء محمد من المدارس المتحدة فرع الحيل.

أما اليوم الثاني من الملتقى «الثلاثاء 4 ديسمبر» فستعقد في قاعة المحاضرات وتبدأ بحلقة نقاشية بعنوان:«دور المجتمع في تنمية وغرس مهارات القراءة لدى الطفل» تشارك فيها الأستاذة بدرية بنت محمد البدرية، والأستاذة عفراء بنت الماس الحجرية، والأستاذة ثريا بنت سيف المعمرية، والأستاذ عبدالعزيز بن مصبح الراشدي، وتدير هذه الحلقة الأستاذة خولة بنت عبدالله الكندية.

أما فعالية عروض الأطفال فستتكرر لليوم الثاني بالإضافة إلى عروض تقدمها مجموعة من رياض الأطفال (روضة المتعلمين الصغار الخاصة)، بعدها تبدأ فقرة مسرح العرائس تقدمها مجموعة من مدرسة بيكن هاوس الخاصة، وفقرة الحكواتي التي يقدمها الأستاذ إبراهيم العزري، وبعد الانتهاء من فقرة الحكواتي يتم تكريم المشاركين في الملتقى.

جدير بالذكر أن النادي الثقافي يعقد ملتقى خاصا بالأطفال سنويا، إيمانا منه بأهمية دعم إبداع الطفولة في المراحل المختلفة وتهيئة المناخ المناسب لتطوير مهارات الأطفال وتنمية إبداعاتهم في المجالات الثقافية المتعددة.