1021203
1021203
عمان اليوم

«البحث العلمي» يشارك في مؤتمر دولي للتربية الوالدية بالدوحة

25 أكتوبر 2018
25 أكتوبر 2018

شارك برنامج المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي في المؤتمر الدولي للتربية الوالدية ورفاه الطفل والتنمية الذي نظمه مركز الدوحة الدولي للأسرة واختتم أعماله أمس في العاصمة القطرية.

وقدم الدكتور سعيد بن سليمان الظفري مدير برنامج المرصد الاجتماعي ورقة علمية حول أنماط التنشئة الوالدية في الأسر العمانية، واستعرض دراسة علمية ميدانية شملت عينة وطنية من طلبة الصف الثاني عشر بالسلطنة بلغت (٢٢٦٧) طالبا وطالبة من مختلف محافظات السلطنة. وأظهرت نتائج الدراسة إلى شيوع النمط الحازم (الديمقراطي) في ممارسات أولياء الأمور بالسلطنة يليه في ذلك النمط السلطوي، بينما كانت ممارسة النمط المتساهل منخفضة بناء على استجابة عينة الدراسة، كما توصلت الدراسة إلى الدور الفعال الذي يلعبه الوالدان في رفع التحصيل الدراسي لأولادهم من خلال تبني الأنماط الإيجابية في التنشئة والابتعاد عن الأنماط السلبية، كما بينت الدراسة أهمية ودور الأسرة في التوافق النفسي لدى طلبة الجامعة، وأوصت الدراسة إلى أهمية العناية بتثقيف وتوعية أولياء الأمور حول الأنماط الإيجابية للتنشئة.

الجدير بالذكر أن المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي يهتم بدعم وتنفيذ البحوث العلمية التي تهدف إلى دراسة مختلف القضايا الاجتماعية موزعة إلى ثلاثة نطاقات، وهي: قيم وقضايا الشباب، وتماسك الأسرة، والعمل والمستوى المعيشي.