1022372
1022372
الاقتصادية

الصين تشيد بعمق العلاقات التجارية والاقتصادية مع السلطنة

25 أكتوبر 2018
25 أكتوبر 2018

أهمية تعزيز التعاون بالمزيد من المشاريع المشتركة -

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس بالتعاون مع شركة النجم العربي المتخصصة في مجال استقطاب المستثمرين والسياح ملتقى الأعمال العماني الصيني الذي يشارك فيه وفد تجاري صيني من مقاطعة سانشي الصينية برئاسة شينخا شاي رئيس المجلس الصيني، لتعزيز التجارة الدولية بمقاطعة سانشي – وبحضور عدد كبير من رجال الأعمال العمانيين والصينيين.

افتتح الملتقى عبدالعظيم بن عباس البحراني الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان بكلمة ترحيبية أشار فيها إلى أهمية هذه الزيارة في سبيل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وأشار فيها إلى الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة قد تضاعف 300 مرة خلال 48 سنة من عمر النهضة المباركة تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، كما أشار فيها إلى أن حجم الواردات العمانية من الصين بلغت خلال 2017 ما يزيد عن 612 مليون ريال عماني.

كما أشار في كلمته إلى أن الصين تحتل المركز الثالث في قائمة أكبر المصدرين إلى السلطنة ، والمركز الأول في قائمة أكبر المستوردين من السلطنة. مؤكدا على أهمية الاستفادة من التقنية العالية التي تتمتع بها الصين في مختلف فالمجالات.

من جانبه أشار شينخا شاي رئيس المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية رئيس بمقاطعة سانشي في كلمته الافتتاحية إلى عمق العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة والصين وأهمية تعزيز هذه العلاقة بالمزيد من المشاريع المشتركة بما يخدم مصلحة البلدين ويزيد من معدلات التبادل التجاري، كما تحدث في كلمته عن الأهمية الاقتصادية لطريق الحرير والدور الذي ستلعبه السلطنة.

كما تحدث عن الموقع الجغرافي لمقاطعة سانشي ودورها الحيوي في الصين، مشيرا إلى أهم المشاريع التي توجد في الصين والمتخصصة في المجالات الحيوية كمشاريع الطاقة البديلة ومشاريع صناعة تقنية المعلومات وصناعة الأدوية الحديثة، كما تخلل الملتقى تقديم أوراق عمل من الجانبين، وتم خلال الملتقى إزاحة الستار عن الاتفاقية حول إنشاء فرع بالسلطنة لمركز التجارة الدولي الموجود بالمقاطعة.