1019082
1019082
الاقتصادية

اتش اس بي سي عمان يوقع اتفاقية مع وزارة البلديات لصيانة الأفلاج بالسلطنة

22 أكتوبر 2018
22 أكتوبر 2018

نظم بنك اتش اس بي سي عُمان بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه مؤتمرًا صحفيًا لتدشين المشروع المشترك لصيانة الأفلاج وتعزيز قدراتها التدفقية.

تأتي هذه المبادرة كجزء من التزام بنك اتش اس بي سي عمان بمسؤولياته الاجتماعية تجاه المجتمعات المحلية التي يعمل فيها البنك. وستعمل هذه المبادرة الجديدة على تعزيز القدرات التدفقية لمياه الأفلاج بالسلطنة، وذلك من خلال العمل على تطوير مستوى إمدادات موارد مياه الأفلاج من منابعها تحت الأرض، مما يسهم في تشجيع الإنتاج الزراعي في المناطق التي تعاني من نقص في إمدادات مياه الأفلاج بسبب بعض الظروف المناخية الجافة في تلك المناطق.

وتعتبر هذه المبادرة جزءًا من برنامج المياه العالمي الذي دشنه البنك في عام 2012، ورصد له مبلغ (150) مليون دولار أمريكي لدعم المناطق المعرضة لتأثيرات التغيرات المناخية على مستوى العالم.

وقال سعادة المهندس علي بن محمد العبري، وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه: «إن الأفلاج هي أحد المصادر الرئيسية في السلطنة لتوفير المياه العذبة لأغراض الري والاستخدام المنزلي وتمثل جزءًا كبيرًا من الثقافة العمانية.

وتأتي شراكتنا مع بنك إتش إس بي سي عمان ضمن إطار مساعينا الهادفة إلى تعزيز وتحسين إدارة الموارد المائية، وأن الوزارة تثمّن جهود البنك في تمويل مثل هذه المشروعات».

وفي تصريح له حول هذه المبادرة، قال شيرارد كاوبركولز رئيس مجلس إدارة بنك إتش اس بي سي عمان: «نحن فخورون بالشراكة مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في هذا المشروع، الأمر الذي يبرز أهمية دور القطاع الخاص في خدمة المجتمعات المحلية وحماية البيئة، حيث تسهم هذه المبادرة في تعزيز الإدارة المستدامة لموارد المياه من أجل ضمان بيئة صحية واقتصادًا ديناميًا فاعلا لتحقيق عدالة اجتماعية للأجيال الحالية والمستقبلية».

وقد تمكن برنامج إتش إس بي سي العالمي للمياه حتى الآن من تمكين حوالي 1.65 مليون شخص من الوصول إلى المياه النظيفة، كما تمكن من توفير مرافق للصرف الصحي وبرامج للتوعية الصحية لـ2.5 مليون شخص على مستوى العالم، وأسهم في إنشاء 3600 لجنة للمياه والصرف الصحي على مستوى العالم، كما أسهم في تدريب 2785 ميكانيكيًا لضخ المياه وتدريب 8000 موظف من موظفي البنك كمختصين لمراقبة صحة المياه العذبة المحلية في مناطقهم.