993617
993617
مرايا

طرق للتفاوض بسهولة مع طفلك

03 أكتوبر 2018
03 أكتوبر 2018

إذا كان طفلك صعب المراس، فإن هناك طرقا يمكنك اتباعها ستجعل تفاوضك مع طفلك أسلس، وتحثّه أكثر على التفاعل الإيجابي معك.

أولاً، حاولي قبل المباشرة بالتفاوض مع طفلك فهم الأفكار التي تدور في رأسه والأسباب التي تدفعه إلى العناد، كي تتمكني من تقريب وجهات النظر قدر الإمكان بينكما، وتساعدك هذه النقطة على التفاوض بشكل أسرع وأسهل مع طفلك والتوصّل بعدها إلى الحلّ المناسب.

ثانياً، تفادي الغضب والانفعال عند تفاوضك مع طفلك، إذ يؤثّر ذلك بشكل سلبيّ على هذه العمليّة، وغالباً ما ينزعج طفلك من انفعالك ويفضّل الابتعاد وإنهاء التفاوض معك. ننصحك هنا بالتعاطي مع طفلك بهدوء بالغ بغية تشجيعه على التفاوض معك والتوصل إلى حلّ مشترك.

ثالثاً، تحاشي فرض رأيك على طفلك أثناء المفاوضة معه، إذ تدفعه هذه الخطوة إلى اتخاذ موقف سلبيّ تجاهك وتمنعه من التفاوض معك مرّة أخرى. يستحسن هنا اعتماد النقاش والحوار معه ومحاولة تفسير الأمور ببساطة له وإقناعه بأمر معيّن.

رابعاً، احرصي أثناء تفاوضك مع طفلك على إبداء اهتمامك بآرائه وأفكاره، مع ضرورة إشراكه في بعض الحالات باتّخاذ القرارات مما سيحفّز لديه حثّ المسؤولية بشكل أكبر ويحثّه على الالتزام بقراراته ووعوده. تساهم هذه الخطوة في تشجيع طفلك أكثر على إتباع طريقة التفاوض وتبادل الآراء بغية التوصّل إلى حلول للمشاكل التي يمكن أن تنشأ بينكما.