صحافة

إطلاق أول حافلة لتنقية الهواء

01 أكتوبر 2018
01 أكتوبر 2018

يقولون «الحاجة أم الاختراع»، والحاجة هنا هي الهواء النقي الذي نتنفسه، أما الاختراع فهو جهاز ينقي الهواء من التلوث، وهو ما أشارت إليه صحيفة «الجارديان» في تقرير كتبه ماثيو تيلور بعنوان «أول حافلة لتنقية الهواء من التلوث في المملكة المتحدة»، جاء فيه انه في خطوة رائدة تهدف إلى الحد من تلوث الهواء، أعلنت شركة «Go Ahead Group» عن إطلاق أول حافلة لتنقية الهواء في المدن البريطانية.

وكشفت المجموعة النقاب عن اطلاق حافلة «بلوستار» في مدينة ساوثهامبتون جنوب انجلترا يوم الخميس الماضي، مشيرة إلى ان الحافلة مجهزة بنظام ترشيح وتنقية جديد مثبت في الجزء العلوي من الحافلة لتنظيف الهواء أثناء تحركها في شوارع المدينة.

وقال ديفيد براون، الرئيس التنفيذي لشركة Go Ahead: «إننا نخطو خطوة أبعد في إمكان قيام حافلاتنا بتنقية البيئة بنشاط. إنه تطور ضخم في قيادتنا البيئية، ونحن فخورون أيضاً بأن نكون رواداً في تصميم النموذج الأول لهذه الحافلة في المملكة المتحدة.»

ويقول كاتب التقرير انه تم تجهيز الحافلة التي تعمل بالديزل بفلتر مصمم خصيصاً، يقول مخترعوها أنه سيزيل الجسيمات الدقيقة جدًا من الهواء، ويحجزها أثناء سير الحافلة في الشوارع. ثم يسمح المرشح للحافلة بتفريغ الهواء النقي بحيث يكون الهواء خلفه أكثر نظافة من ذلك الهواء الذي أمامها.

وأوضح براون أن شركته اختارت مدينة ساوثهامبتون لتجريب منظومة التنقية الجديدة بعد ان كشفت منظمة الصحة العالمية ان المدينة بلغت الحدود القصوى لتلوث الهواء بدرجة خطيرة. كما ان ساوثهامبتون واحدة من خمس مدن مشمولة بخطط الحكومة لمكافحة تلوث الهواء. وفي حال نجاح التجربة، يمكن تجهيز حافلات الشركة بأكملها بجهاز تنقية الهواء من التلوث، والذي يضم أكثر من 5000 حافلة.

وتبين الأرقام أن 47 مدينة وبلدة بريطانيا بلغت السقف السنوي الذي حددته منظمة الصحة العالمية بعشرة ميكروغرامات من الجسيمات الدقيقة الملوثة لكل متر مكعب من الهواء أو انها تجاوزت هذا الحد. وتضم القاعدة البيانية المحدَّثة لمنظمة الصحة العالمية قراءات لتلوث الهواء في زهاء 4300 مدينة في أكثر من 100 بلد. وكشفت المنظمة أن 90 في المائة من سكان العالم ما زالوا يتنشقون هواء ملوثاً يسبب نحو 7 ملايين وفاة في أنحاء العالم سنوياً.

ويقول الموقع الإلكتروني لقناة تلفزيون «اي تي في نيوز» أن أسطول شركة «غو اهيد» يسير نحو 4600 حافلة. وان مدينة «ساثهامبتون» هي واحدة من خمس مدن إنجليزية تستعد لدخول مناطق الهواء النقي بحلول عام 2020. كما يجري اقتراح تحصيل رسوم تلوث على الشاحنات والباصات والحافلات القديمة التي تدخل حدود المدينة، تصل الى 100 جنيه استرليني ابتداء من عام 2019.