986492
986492
إشراقات

الفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

27 سبتمبر 2018
27 سبتمبر 2018

أكل الطعام الحلال لا ينقض الوضوء

لا ينقض الوضوء

  • هل يصح أكل الطعام بعد الوضوء؟ ثم الذهاب إلى الصلاة بالوضوء نفسه؟
  • الذي نراه أن أكل الطعام الحلال لا ينقض الوضوء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يُتَوَضَّأ من طعام أحل الله أكله) وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أكل كتف شاة ومضمض ولم يتوضأ، هذا وقد اتفق العلماء على ما تقدم غير أنهم اختلفوا في أكل لحم الجزور هل يخصص من عموم الحكم المتقدم فيقال إنه ناقض للوضوء لما جاء عند مسلم أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: «إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ» قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: «نعم؛ فتوضأ من لحوم الإبل»، أم يقال بأن الحديث الأول ناسخ للحديث الثاني ويبقى الأمر على عمومه؟ خلاف وعندنا أن الحديث الأول ناسخ للثاني. والله أعلم.

لا يجزيها ذلك

  • الحامل إذا أرادت وضع الحناء في رأسها ليوم كامل هل يجزئ المسح على الرأس أثناء الوضوء مع وجود حاجز في الرأس بعد وضع الحناء؟

  • لا يجزيها ذلك، لأن الله تعالى خاطبنا في القرآن الكريم بمسح الرؤوس فقال (وامسحوا برؤوسكم) وكذلك دلت سنة النبي صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية، والله أعلم.

  • ليس عليه شيء

    * فيمن صلى بغير وضوء ولا تيمم بسبب مرضه وصلى قاعداً بغير سجود، فهل عليه شيء في ذلك؟

    • إن كان غير قادر على الوضوء ولا التيمم ولا على القيام ولا الركوع ولا السجود فليس عليه إلا ما فعل، والله يتقبل منه، وإن كان قادرا على ما هو أكثر منه فعليه أن يأتي بما قدر عليه، فإن لم يفعل كان عليه القضاء. والله أعلم.

    البسملة للوضوء

    هل يجوز التلفظ بالبسملة داخل الحمام لأجل الوضوء؟

    إن كان المكان نظيفا فلا حرج، ولابد من ذكر اسم الله على الوضوء بأي صيغة كانت. والله أعلم.