صحافة

خبر : ماذا يريد الشعب الإيراني؟

09 سبتمبر 2018
09 سبتمبر 2018

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «خبر» تحليلاً جاء فيه:

في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها إيران نتيجة المعضلة الاقتصادية الناجمة عن عوامل داخلية وخارجية تبدو الحاجة ملحّة لتشخيص أولويات هذه المرحلة وفي مقدمتها ضرورة التقيد بالقوانين الدستورية وحفظ التوازن والتحرك بحكمة وعقلانية وهدوء لمواجهة صعوبات المرحلة.

وأشارت الصحيفة إلى المساءلة القانونية التي شهدها البرلمان الإيراني قبل أيام والتي وقف فيها الرئيس حسن روحاني أمام نواب الشعب للإجابة عن أسئلتهم في المجال الاقتصادي، مؤكدة بأن هذه المساءلة بيّنت بوضوح أن كافة المسؤولين في البلاد يجب أن يخضعوا للقانون.

وهذا الأمر يعتبر من المطالب الرئيسية التي يريدها الشعب الإيراني باعتبار أن المسؤول منتخب من قبله وينبغي له أن يمثل مصالحه ويحقق تطلعاته ويشرح الأسباب التي حالت دون تحقق هذه التطلعات.

ورأت الصحيفة في التزام روحاني بالدستور وقبوله بالمساءلة في البرلمان بأنها مؤشر إيجابي على سلامة العلاقة بين الحكومة والبرلمان من جهة ، واحترام نواب الشعب في ممارسة حقهم الدستوري في طرح أسئلتهم بشفافية وضمن إطار القانون على رئيس الجمهورية وباقي المسؤولين التنفيذيين في البلاد من جهة أخرى.

وأكدت الصحيفة كذلك على أهمية عدم الاكتفاء بالمساءلة وضرورة ترجمة نتائج الاستجواب الذي تعرض له أعلى مسؤول تنفيذي في الدولة على أرض الواقع بغض النظر عن المسائل التي يتم تناولها في هذا الإطار والتي يجب أن تخضع جميعها لمبدأ واحد هو تحقيق المصالح العليا للبلد وكسب رضا مختلف الشرائح الاجتماعية التي ساهمت في انتخاب الرئيس عبر صناديق الاقتراع.