المنوعات

تحذير لكبار السن من الإفراط في أدوية خفض الكوليسترول

06 سبتمبر 2018
06 سبتمبر 2018

لندن ـ العمانية: حذرت دراسة جديدة مجددا أن كبار السن خاصة الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما من الإفراط في تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول خاصة عقار«إستاتين» مشيرة الى أن ذلك قد لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وقالت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية فريق من الباحثين الأسبان قام بتحليل بيانات ما يقرب من 47000 شخص بمتوسط 77 عاما في قاعدة بيانات نظام الرعاية الأولية الكتالونية

بين عامي 2006 و 2015 وانه تمت متابعة المشاركين لمدة تتراوح ما بين سنة الى خمس سنوات لمعرفه ما إذا كانوا قد أصيبوا بأمراض القلب والأوعية الدموية .

ولخص واضعو الدراسة القائمة على الملاحظة إلى أنه في المشاركين الذين يزيد عمرهم عن 74 عاما وغير المصابين بمرض السكري من النوع 2 لم ترتبط معالجة الستاتين بانخفاض في الأمراض

القلبية الوعائية أو الوفاة ولكن إذا كانوا مصابين بالسكري فإن استخدام الستاتين يرتبط ارتباطا كبيرا بانخفاض ملحوظ في حدوث الأمراض القلبية الوعائية والموت.

وقال خبراء انه من المرجح أن تؤدي الدراسة الجديدة إلى إثارة الجدل حول استخدام هذا الدواء خاصة وان بعض الدراسات السابقة أظهرت أن عشرات الآلاف من الناس تجاوزا عتبة الخطر فقط بفضل سنهم .

كما ذكرت الدكتورة جون رين من وكالة تنظيم منتجات الرعاية الصحية والطب إن فوائد العقاقير المخفضة للكوليسترول مستقرة بشكل جيد وتعتبر أكبر من مخاطر الآثار الجانبية في غالبية المرضى.