1001
1001
الاقتصادية

انطلاق موسم صيد الروبيان في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية

31 أغسطس 2018
31 أغسطس 2018

مخالفة غير الملتزمين بقانون الصيد وأهمية تسجيل الكميات -

عمان: ينطلق اليوم موسم صيد الروبيان بالسلطنة لعام 2018 على مستوى محافظات ظفار وجنوب الشرقية والوسطى ، ويستمر لمدة 3 أشهر هى سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر. والروبيان تنتمي إلى فصيلة القشريات وتعتبر مصدراً أساسياً للبروتين و يمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي أيضا على فيتامين ب12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية ذات الأهمية الصحية وتدخل مشتقات الروبيان ومخلفاته في العديد من الصناعات الدوائية والطبية والتجميلية. موسم صيد الروبيان هو ثالث موسم صيد للثروات البحرية في المياه العمانية خلال العام الجاري بعد موسم صيد الشارخة الذي بدأ في مارس وأبريل الماضيين ، وموسم صيد الحبار والذي استمر مدة 6 أشهر و بدأ مطلع شهر أغسطس الماضي ويستمر حتى نهاية شهر يناير من العام المقبل 2019م.

اتخذت الدوائر المختصة بوزارة الزراعة والثروة السمكية جميع الاستعدادات من الجوانب الإدارية والفنية والإرشادية والتوعوية والرقابية والإحصائية المرتبطة بالعمل خلال موسم صيد الروبيان وفي مقدمتها الجانب الرقابي حيث تحرص الوزارة ممثلة في دائرة الرقابة والتراخيص السمكية على تطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية لاستدامة هذه الثروة وتحقيق الاستغلال الأمثل من خلال تكثيف عمل فرق الرقابة السمكية طوال مدة الموسم.

التوعية بقانون الصيد البحري

وفي الجانب الإرشادي والتوعوي قامت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالوزارة بتنظيم فعاليات متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية الالتزام بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية والتقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها في الموسم وفي الصعيد ذاته. نفذت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية والمراكز البحثية التابعة لها العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان حيث يهدف العمل في الجانب البحثي إلى: تطوير استزراع ثروة الروبيان وزيادة إنتاجه وتطوير معدات وأدوات الصيد المستخدمة في جمع وصيد ثروة الروبيان لزيادة كفاءة عمل الصيادين الحرفيين خلال هذا الموسم . وتقوم الوزارة أيضا بجهد إحصائي متمثل في تسجيل كميات الروبيان التي يتم صيدها خلال الموسم وجمعها في قاعدة معلومات وبيانات خاصة بذلك.

مخالفة غير الملتزمين

نبهت الوزارة الصيادين الذين يقومون بصيد ثروة الروبيان وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وتداول وتصدير الروبيان إلى الالتزام بمواعيد بداية ونهاية موسم صيد ثروة الروبيان و ذلك لتسجيل مخزون الروبيان لديهم بعد نهاية الموسم علما بأنه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم في نهاية شهر نوفمبر القادم ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.