k545
k545
عمان اليوم

«التعليم العالي » تبدأ محاضراتها التعريفية للمبتعثين الجدد

27 أغسطس 2018
27 أغسطس 2018

بدأت وزارة التعليم العالي أمس سلسلة اللقاءات التعريفية التي تقدمها للطلبة المبتعثين الجدد الحاصلين على مقاعد دراسية في البعثات الخارجية للعام الأكاديمي 2018/2109م ، حيث تتضمن هذه اللقاءات كافة المعلومات التي تهمهم قبل السفر والخطوات والوثائق المطلوبة لاستكمال إجراءات ابتعاثهم، وتضمن اليوم الأول لقاءين تعريفيين الأول  في ديوان عام الوزارة استهدف الطلبة المبتعثين إلى أيرلندا  والثاني في  مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية جمع الطلاب الجدد المبتعثين إلى المملكة المتحدة.

الطلبة المبتعثين لايرلندا

في بداية اللقاء قدم الطالبان محمد بن حمود الراشدي طالب طب في السنة الثالثة بجامعة «UCD» الايرلندية والحسن بن محمد الذهلي خريج هندسة كمبيوتر واتصالات بجامعة (DIT ) الايرلندية ، وهما عضوان في مبادرة تجربتي في الابتعاث شرحاً مفصلا عن إجراءات استخراج التأشيرة، وتتلخص خطوات هذه العملية في حصول الطالب بداية على  رسالة القبول التي تصله عبر بريده الالكتروني. بعد ذلك يتعين عليه الحصول على خطاب الدعم المالي من الوزارة، ومن ثم تعبئة الاستمارة التي يحصل عليها عبر موقع القنصلية الإلكتروني ، بعدها يقوم الطالب بطباعة الاستمارة وتقديمها مع بقية المستندات المطلوبة في المكتب الخاص بالقنصلية الذي بدوره يقوم بإنهاء الإجراءات وإصدار التأشيرة للطالب خلال فترة أقصاها ثلاثة أسابيع. كما تحدث الطالبان عن أهم الإجراءات التي يتعين على الطالب القيام بها فور وصوله لإيرلندا ومنها فتح حساب بنكي والتقديم للتأمين الصحي واستخراج بطاقة الإقامة والتأشيرة الدراسية؛ ويجب على الطالب تجديد التأشيرة وبطاقة الإقامة سنويا. كما تحدث الطالبان عن أنواع السكن المتوفرة والمواصلات وقدما نصائح وإرشادات عامة للطلاب وأولياء الأمور من واقع تجربتهم الدراسية والمعيشية في ايرلندا.

بعدها قدم سعيد بن أحمد الشحري المدير المساعد لدائرة البعثات الخارجية عرضا تضمن نبذة تعريفية عن البعثات الخارجية وأهم الخدمات الإلكترونية ومجموعة من الإرشادات العامة حول إجراءات السفر وأنظمة الدراسة والإقامة والسكن في دول الابتعاث، والإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة، وكذلك التعريف بالخدمات التي تقدمها الملحقيات الثقافية والجمعيات الطلابية العمانية بدول الدراسة للطلبة المبتعثين ووسائل التواصل معها.

كما تحدث بدر الحبسي باحث شؤون مبعوثين عن آلية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الأكاديمية والمالية التي صممتها الوزارة لضمان وصول الطلاب إليها والاستفادة منها بكل سلاسة .

وفي نهاية اللقاء كان الباب مفتوحا للطلاب وأولياء الأمور لتوجيه أسئلتهم واستفساراتهم للمسؤولين في الوزارة ولزملائهم الطلاب المبتعثين سابقا.