1420715
1420715
الرئيسية

إسرائيل تسمح باستئناف دخول البضائع لغزة عبر معبر «كرم أبو سالم»

15 أغسطس 2018
15 أغسطس 2018

في إشارة إلى تخفيف التوتر مع سعي مصر للتوصل لاتفاق طويل الأمد -

غزة - وكالات: أعادت إسرائيل أمس فتح المعبر الوحيد لمرور البضائع إلى قطاع غزة، المغلق منذ التاسع من يوليو بسبب التوتر على الحدود بين الجانبين، ما يسمح باستئناف دخول البضائع للقطاع وإشارة على تخفيف التوتر تزامنا مع سعي مصر للتواصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وذكر صحفي من وكالة فرانس برس عند معبر كرم أبو سالم، أن إسرائيل أعادت فتح المعبر ومرت عشرات الشاحنات التي تنقل بضائع بما فيها الوقود، إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. وأكد مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون أن المعبر أعيد فتحه. ومنذ التاسع من يوليو، تمنع إسرائيل منع الجزء الأكبر من البضائع من المعبر بما في ذلك شحنات المحروقات الأساسية للقطاع. وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع للقطاع رائد فتوح لوكالة فرانس برس إن «إسرائيل أعادت صباح الأربعاء فتح المعبر بشكل اعتيادي أمام إدخال البضائع والمحروقات إلى غزة». وأوضح «أنه سيتم اليوم إدخال نحو 700 شاحنة محملة بالبضائع للقطاعين التجاري والزراعي، ولقطاع المواصلات، من بينهم 300 شاحنة محملة بمواد بناء»، مشيرا إلى أنه «سيتم ضخ كميات من المحروقات من بينها غاز الطهي إلى غزة».

وكرم أبو سالم هو المعبر التجاري الوحيد بين قطاع غزة وإسرائيل ويتم من خلاله إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع.