1415063
1415063
العرب والعالم

العبادي يدعو للاتفاق على برنامج حكومي يلبي طموحات العراقيين

08 أغسطس 2018
08 أغسطس 2018

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -

طالب رئيس مجلس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي، الكتل السياسية إلى التوصل لاتفاق على برنامج حكومي «يلبي طموحات الشعب». وقال العبادي في كلمة خلال مؤتمرة الصحفي الأسبوعي الذي عقد في مقر الحكومة العراقية بمنطقة الخضراء الشديدة التحصن، وسط العاصمة بغداد، «عقدنا لقاءات مع ممثلي 9 محافظات حتى الآن، وأصدرنا جملة من القرارات لتقديم الخدمات ويتم متابعتها من قبل اللجان وخلية الأزمات، نريد رقابة مجمعية من المواطنين لتنفيذ القرارات بملف الخدمات في المحافظات». وطالب العبادي، الكتل السياسية إلى «التوصل إلى اتفاق على برنامج حكومي يلبي طموحات الشعب العراقي».

وأكد المالكي أن «القوى الوطنية تواصل مشاوراتها بهدف التوصل إلى موقف يمهد إلى انطلاق مرحلة جديدة تسير بها العملية السياسية نحو تشكيل حكومة قوية تلبي مطالب الشعب العراقي». داعيا المجتمع الدولي إلى «رفض سياسية التجويع التي تفرض على الشعوب». ميدانياً:قالت وزارة الداخلية، أن «قوات حرس الحدود تمكنت من كشف مجموعة إرهابية بواسطة آلات التصوير الحرارية داخل عمق الأراضي العراقية شمال منطقة القائم بمحافظة الأنبار»، مشيرة إلى انه «تم الاشتباك معهم وتمكنت من قتل أحد الإرهابيين الذي تبين أنه يرتدي حزاماً ناسفاً». بينما أعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، القبض على أربعة دواعش بعملية دهم في محافظة كركوك، الغنية بالنفط .

وقال رسول إن «مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة كركوك وبناء على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من القبض على أربعة عناصر من عصابات داعش صادرة بحقهم مذكرات.

وذكر أن «ذلك جاء خلال عملية دهم نوعية لمكان تجمعهم في حي بنجه، وجرى تسليمهم إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة».

وأفادت مصادر أمنية عراقية امس بأن قوات من حرس الحدود اشتبكت مع مجموعة من عناصر تنظيم داعش وتمكنت من قتل أحدهم في منطقة القائم500 كم غرب بغداد قرب الحدود مع سورية.

وقالت المصادر إن «قوات حرس الحدود العراقية رصدت مجموعة من عناصر داعش بواسطة آلات تصوير الحرارية داخل عمق الأراضي العراقية شمال منطقة القائم الحدودية مع سورية». وأضاف أن «اشتباكا مسلحا جرى معهم، تمكنت قوات حرس الحدود على إثره من قتل أحد الإرهابيين، وكان يرتدي حزاما ناسفا». ولم تذكر المصادر شيئا عن مصير بقية أفراد المجموعة.

كما أعلن مصدر بمحافظة تكريت العراقية أمس أن «عصائب أهل الحق» التابعة للحشد الشعبي سلمت لوزارة الداخلية ثلاثة من شيوخ عشيرة خزرج، وذلك بعد أسبوع من اختطافهم.

وقال المصدر إن «وزير الداخلية تدخل شخصيا لإطلاق سراحهم بعد اختطافهم من قبل سيطرة تنتمي لعصائب أهل الحق على طريق بغداد تكريت».

وأضاف أن» الوزير قاسم الأعرجي توجه الآن بصحبة الشيوخ الثلاثة لتسليمهم إلى ذويهم».

وكان اختطافهم قد تسبب في فوضى عارمة في قضاء الدجيل ومواجهات راح ضحيتها أربعة من مقاتلي العصائب وثلاثة من أبناء عشيرة خزرج.

ويشهد قضاء الدجيل التابع لمحافظة صلاح الدين عمليات خطف واغتيالات متكررة.

وكانت عصائب أهل احق، وهي من أقوى فصائل الحشد الشعبي، قد أعلنت مقتل الشيوخ الثلاثة لارتباطهم بداعش وحزب البعث، لكنها تراجعت وأجرت مفاوضات مباشرة مع وزير الداخلية انتهت بإطلاق سراحهم اليوم (أمس).