1410692
1410692
المنوعات

محاضرة حول واقع العلوم الإنسانية في الدراسات العربية بجمعية الكتاب

04 أغسطس 2018
04 أغسطس 2018

تقيم الجمعية العمانية للكتاب بمقرها بمرتفعات المطار غدا في الساعة السابعة والنصف مساء، محاضرة أدبية ثقافية بعنوان (واقع العلوم الإنسانية في الدراسات العربية)، يقدمها الباحث الدكتور محمد الشحات.

المحاضرة الثقافية التي سيديرها الشاعر علي الحارثي ستتناول مجموعة من النقاط ذات الأهمية في هذا الشأن الثقافي الفكري، والتي في المقام الأول الآداب والفنون والفلسفة والدراسات في والإعلام وعلم الاجتماع وغير ذلك وما حظيت به من اهتمام في تلك الدراسات ضمن مستويات متعددة، إضافة إلى ما ستقدمه من نتائج أثبت من خلال التقصي والبحث في شأن الدراسات في الوقت الراهن، وما تقوم به المؤسسات الرسمية والخاصة من تفعيل دور هذه العلوم وإشاعتها والعمل على جدولة وصولها للمتلقي، سواء كان الباحث أو حتى طالب المعرفة والعلم.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد الشحات هو كاتب وناقد أدبي وأكاديمي من جمهورية مصر العربية، وأستاذ مساعد في اللغة والأدب العربي والكتابة الصحفية بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA بالقاهرة (من 2006 إلى 2008) وأستاذ مساعد في الأدب والنقد الحديث بجامعة نزوى NU، في السلطنة (من خريف 2008م إلى صيف 2012م)، وأستاذ النقد الأدبي المشارك بجامعة قطر (من خريف 2012م إلى ربيع 2015م) وعضو الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء (2011- 2012)، وعضو هيئة تحرير مجلة «سمات»، فصلية محكّمة تصدر عن جامعة البحرين.(منذ 2016م إلى الآن). وللدكتور الشحات اهتمامات واضحة في الأدب والنقد العربي الحديث، نظرية الأدب والنقد، السرديّات، الأدب المقارن، الدراسات الثقافية ودراسات ما بعد الاستعمار، تحليل الخطاب، دراسات المنْفَى وأدب الأقليّات، دراسات النوع وقضايا الجندر، أدب الخليج العربي.

وأشرف على عدد من الرسائل الجامعية بجامعتي نزوى، وجامعة قطر، كما ناقش وحكّم عددًا كبيرًا من رسائل الماجستير بكل من: جامعة القاهرة، جامعة نزوى، جامعة السلطان قابوس، جامعة قطر.

وصدر له (من الكتب): «بلاغة الراوي: طرائق السرد في روايات محمد البساطي»، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة كتابات نقدية، القاهرة، 2000م. و«سرديات المنفى: دراسة في الرواية العربية بعد عام 1967م»، دار أزمنة، الأردن، 2006م. و«هوامش ثقافية: تأمّلات في نصوص ومفاهيم نقدية»، بيت الغشّام للنشر والترجمة، مسقط، عُمَان، 2015م.