الأولى

تشغيل أول مركز بحثي للصناعات التحويلية قبل نهاية العام

02 أغسطس 2018
02 أغسطس 2018

21% مساهمة القطاع في الناتج المحلي.. و2.6% معدل النمو -

كتبت - أمل رجب: أعلنت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة انه سيتم تشغيل المرحلة الأولى من أول مركز بحثي متطور للصناعات التحويلية خلال هذا العام، ليكون بذلك مركزا للصناعات المتقدمة يتبنى تحويل الأفكار الابتكارية إلى نماذج تصنيعية حقيقية وتقييم أدائها، فضلا عن التحقق من عمليات تصنيعها بما يسهل من إنشاء خطوط إنتاجية لها.

وسيقوم المركز البحثي المتطور بتبني ووضع الحلول الصناعية للمعوقات المتصلة بالأداء التي تواجه الشركات الصناعية ومنها تصنيع الأجزاء للمعدات الصناعية ذات القيمة العالية التي يصعب تأمينها، وذلك من خلال البحوث والدراسات والشراكة مع مراكز بحثية دولية. كما سيوفر فرصا لتطوير رأس المال البشري المطلوب في القطاع من خلال التدريب المهني على معدات التصنيع والإنتاج المتطورة. وسيعمل المشروع على تعزيز فرص الصناعات التحويلية لتحقيق القيمة المضافة للمنتجات بالسلطنة، من خلال القيام بتصميم وتصنيع واختبار النماذج، بما يؤدي إلى إيجاد فرص استثمارية لإنشاء مصانع وخطوط إنتاجية لها.

ويأتي المركز البحثي كواحدة من مبادرات أخرى سيشهدها العام الحالي ومنها إشهار جمعية لقطاع الصناعات التحويلية وستعمل كحلقة وصل بين الجهات الحكومية والقطاعات الأخرى، كما ستمثل عددًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعمل على مواجهة التحديات مع تمثيل القطاع بطريقة منظمة.

وسجل قطاع الصناعة سجل نموا بنسبة 2.6% خلال الربع الأول من العام الجاري، وزادت مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي الى 1.2 مليار ريال مقارنة مع 1.1 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي، كما أوضحت إحصائيات رسمية صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. ومن المتوقع أن يشهد القطاع مزيدا من النمو في ظل المبادرات الجارية، حيث تم تحديد 19 مبادرة في مجالات البتروكيماويات وصناعات المعادن الفلزية وغير الفلزية والصناعات الغذائية والابتكار.

وأبدت الشركات في قطاع الصناعة نظرة إيجابية تجاه المستقبل خاصة في ظل تعافي أسعار النفط والذي من المتوقع أن ينعكس إيجابا على الطلب المحلي وعلى أسواق التصدير.