المنوعات

وفاة الكاتب الروسي فلاديمير فيونوفيتش عن 86 عاما

29 يوليو 2018
29 يوليو 2018

موسكو، (أ ف ب): توفي الكاتب الروسي فلاديمير فوينوفيتش صاحب رواية «مغامرات الجندي ايفان تشونكين الغريبة» عن 86 عاما جراء أزمة قلبية على ما أفاد أقاربه.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية للأنباء وفاة الكاتب الذي ترجمت أعماله الى لغات عدة، عن احد أفراد عائلته.

وأشاد وزير الثقافة فلاديمير ميدينسكي بالراحل معتبرا انه «كاتب موهوب ألف كلمات أغنيات محببة جدا ورجل كان ينشط بشكل مسؤول في مجال المواطنة».

وأضاف الوزير الذي أوردت كلامه وكالة «تاس»: «لطالما تضمنت أعماله رؤية ثاقبة للواقع يعبر عنها بمهارة بكلام حي وملفت» مشيدا بمساهمة فلاديمير فوينوفيتش في «تعزيز حرية التعبير وتطوير مبادئ المساواة والفهم المتبادل والانسجام الاجتماعي» في روسيا.

ولد فوينوفيتش العام 1932 في ستالينباد في طاجيكستان واشتهر أولا ككاتب ساخر خصوصا من خلال «مغامرات الجندي ايفان تشونكين الغريبة» الذي نشر سرا أولا وهو يتناول عبثية الأنظمة التوتاليتارية.

وكان قريبا من منشقين آخرين في تلك الفترة فطرد من اتحاد الكتّاب السوفييت عام 1974 واضطر الى الانتقال الى ألمانيا بعد سنوات قليلة بعدما جرد من جنسيته.

وكان يؤلف كلمات أغان. وقد عاد الى روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي مواصلا عمله ككاتب غالبا ما ينتقد السلطات الروسية الجديدة. وفي عام 2002 نشر مقالا نقديا حمل فيه على «أسطورة» المنشق السوفييتي السابق ألكسندر سولجنستين الحائز على نوبل الآداب الذي توفي عام 2008.