العرب والعالم

روحاني: أمريكا «تصارع العالم ومصالحها في آن واحد»

22 يوليو 2018
22 يوليو 2018

طهران -عمان - سجاد أميري:

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الأمريكي «دونالد ترامب» إلى تجنب «اللعب بالنار»، محذرا من أن الحرب مع بلاده ستكون «أم كل الحروب ».

وقال روحاني في كلمة أمام الدبلوماسيين الإيرانيين في طهران: «ترامب! لا تلعب بالنار لأنك ستندم»، معتبرا أن الحكومة الأمريكية الحالية «تصارع العالم وتصارع مصالحها الوطنية في آن واحد».

وأضاف روحاني مخاطبا واشنطن: إن «السلام معنا هو السلام الحقيقي والحرب معنا هي أم كل الحروب».

وقال: إنه «كلما حاولت ​أوروبا ​الاقتراب أكثر من الاتفاق معنا، يعرقل ​البيت الأبيض ​ذلك».

يذكر أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» هدد بفرض عقوبات وصفها بغير المسبوقة على طهران من بينها منع الدول العالمية من شراء النفط الإيراني. من جانب آخر أكد رئيس البرلمان الإيراني «على لاريجاني» أن بلاده تمر بفترة حساسة هي الأولى من نوعها منذ تاريخ تأسيس الجمهورية، مشددا في الوقت نفسه على أن الشعب الإيراني لايساوم على كرامته.

وقال لاريجاني خلال كلمة في البرلمان إن «إيران تمرّ بفترة حساسة دوليا وإقليميا واقتصاديا لم تشهدها طيلة تاريخ ثورتها»، داعيا إلى «أخذ هذه القضايا الحساسة بعين الاعتبار عند تحليل المسؤولين لظروف البلاد واجتهادهم الرامي إلى إيجاد حلول لها». وأضاف لاريجاني: إن «الشعب على علم بما أبدته إيران من تعاون في إطار المفاوضات النووية مع القوى الدولية، عازيا قبول طهران لهذه المفاوضات إلى اعتقادها بـ”إمكانية المفاوضات لإزالة الحظر عنها وإتاحة الفرصة لمواصلة نشاطها النووي السلمي بعد الحصول على تأييد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

في شأن آخر، أعلن نائب قائد الشرطة الإيرانية، القبض على نحو 300 شخص تلاعبوا بأسعار سوق صرف العملات الأجنبية والمسكوكات الذهبية في البلاد. وأوضح العميد اسكندر مؤمني على هامش ندوة في طهران حول آليات مكافحة التهريب والتلاعب بأسعار الصرف بحضور مسؤولين عن شرطة المباحث والأمن والشرطة الالكترونية والمطارات والحدود - أن الشرطة تتحرى وتعمل على توقيف العصابات والشبكات الكبرى والأفراد المؤثرين في اضطراب السوق.

وأضاف: إن الشرطة وأجهزة القضاء ترصد بشكل كامل الأوضاع في الفضاء الافتراضي وعلى أرض الواقع، وتطمئن المواطنين بأنها ستراقب الأنشطة الاقتصادية بمجال صرف العملات والمسكوكات الذهبية.