1397645
1397645
العرب والعالم

الصدر يساند احتجاجات العراق ويدعو لتأجيل تشكيل الحكومة

19 يوليو 2018
19 يوليو 2018

العبادي يدعو إلى تسريع تنفيذ مطالب المتظاهرين -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات:-

دعا مقتدى الصدر، الذي فازت كتلته بالانتخابات العراقية في 12 مايو، جميع الساسة إلى تأجيل جهود تشكيل الحكومة الجديدة لحين الاستجابة لمطالب المحتجين بتحسين الخدمات في الجنوب.

وقال الصدر على تويتر في أول تعليق علني له على الاضطرابات التي تجتاح الجنوب «على كل الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات الحالية تعليق كل الحوارات السياسية من أجل التحالفات وغيرها إلى حين إتمام تلبية مطالب المتظاهرين الحقة». كما دعا الصدر امس الامم المتحدة إلى تكثيف جهودها من أجل دعم العراق واستقراره، جاء ذلك عقب اجتماع الصدر امس مع يان كوبيتش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق لمناقشة تداعيات المظاهرات الشعبية وتشكيل الحكومة المقبلة. وشدد الصدر، خلال الاجتماع، على ضرورة تلبية مطالب المواطنين العراقيين المشروعة في توفير الخدمات، مؤكدا أهمية الإسراع بتشكيل الحكومة لتقوم بتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين وتأمين العيش الحر الكريم لهم بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم.

ويعتزم أهالي 9 محافظات عراقية بعد الدعوات التي اطلقها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من الخروج اليوم بتظاهرات احتجاجية تطالب بتحسين مستوى الخدمات ومحاربة البطالة والفساد.

والتظاهرة هي الأولى التي ستكون موحدة لهم بعد أيام على استمرار الاحتجاجات التي شهدتها المحافظات الجنوبية.

وكانت اللجنة الحكومية الخدمية والأمنية التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وتضم في عضويتها مسؤولي وزارات وقيادات أمنية، اتخذت سلسلة قرارات للاستجابة الفورية لمطالب محتجين يتظاهرون للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاربة الفساد المشتري في مفاصل الدولة العراقية.

وقال مكتب العبادي: «تم التأكيد على إعداد كشوفات سريعة ودقيقة، للوقوف على احتياجات المواطنين، ترفع إلى خلية الأزمة الأمنية والخدمية، والاعتماد على سياقات فورية لتلبية الاحتياجات كل حسب اختصاصه ومسؤولياته».

وذكر أنه «تقرر تشكيل خلية أزمة في كل وزارة وفي كل محافظة، للتعامل مع المطالب ومتابعتها ووضع الحلول السريعة، كما تم العمل الفوري على إعادة العمل بالمشاريع الخدمية غير المكتملة، والمباشرة الفورية ببرنامج التدريب والتأهيل في المراكز التابعة لوزارة العمل وإعطاء المتدربين مخصصات مناسبة».

ميدانيا، اعلن الناطق باسم قيادة شرطة نينوى الرائد سلام العكيدي عصر امس عن اعتقال خمسة من عناصر تنظيم داعش لدى محاولتهم الهروب باتجاه الأراضي السورية شمال غرب الموصل (400 كلم) شمال بغداد.

وقال العكيدي، ان «قوات حرس الحدود العراقية القت أمس القبض على خمسة من عناصر داعش الإرهابي بحوزتهم مسدسات كاتمة الصوت، اثر تلقيها معلومات تفيد بمحاولتهم الهروب باتجاه الأراضي السوري لدى خروجهم من قضاء البعاج الحدودي (120كلم) شمال غرب الموصل».

وأشار إلى أن«القوات الأمنية اقتادتهم إلى مقر قيادة عمليات نينوى، للتحقيق معهم وتقديمهم للقضاء العراقي».