1393321
1393321
المنوعات

«التراث والثقافة» تعمل على ترميم مركز «فتح الخير» بصور

16 يوليو 2018
16 يوليو 2018

استمرارا للجهود التي تبذلها وزارة التراث والثقافة في العناية بكل المفردات التراثية والثقافية، ومواصلة لعملها الدؤوب في مشروع تأهيل مركز فتح الخير في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية فقد تعاقدت الوزارة مع مؤسسة إيطالية متخصصة لترميم مقتنيات المركز، وذلك تمهيدا لعرضها بعد الانتهاء من أعمال تأهيل وتجهيز المبنى.

حيث رُمِّمَتْ أكثر من 400 قطعة متنوعة تم استلامها من نادي العروبة تختص بتراث ولاية صور مثل أدوات صناعة السفن، ونماذج سفن، وأدوات الملاحة، وصور فوتوغرافية، وكتب ورسائل ومطبوعات، وأدوات منزلية، وملابس وأكسسوارات، وأدوات ومواد حرفية وغيرها، ومن ضمن المقتنيات المرممة قطع مهداة للعرض في المركز من قبل كلٍ من سعيد بن ربيع الغيلاني، وحمد بن صالح العتيقي، وأحمد بن مسلم العلوي، وهلال بن جمعة النجاشي العلوي.

وقد ساهمت المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مساهمة بناءة في حفظ الإرث الحضاري والثقافي لولاية صور من خلال تمويل المشروع بمبلغ وقدره 450 ألف ريال عماني، وذلك إيمانا منها بأهمية مركز فتح الخير كأحد المعالم الرئيسية في الولاية، مما سيسهم في تعزيز السياحة فضلاً عن تعريف الزوار بدور ولاية صور العريق على مر العصور. كما تأتي هذه المساهمة لتتوج مسيرة من المسؤولية الاجتماعية التي أفردتها المؤسسة للمجالين التراثي والثقافي، حيث قامت المؤسسة في وقت سابق بدعم إنشاء المركز ليمثل وجهة سياحية تعكس الماضي البحري العريق للولاية.

جدير بالذكر أنه في نهاية شهر يونيو تم طرح مناقصة تأهيل وصيانة المركز والتي تشمل التجهيزات الداخلية، والعرض المتحفي، ومعالجة بعض الجوانب الإنشائية والميكانيكية للمبنى، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال التنفيذ خلال الربع الأخير من العام الجاري.