1383974
1383974
الرياضية

فرنسا تسقط أوروجواي بثنائية وتحجز مقعدا في المربع الذهبي

07 يوليو 2018
07 يوليو 2018

صعد المنتخب الفرنسي إلى الدور قبل النهائي ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حاليا بروسيا بعدما تغلب على منتخب أوروجواي 2 /‏ صفر امس الجمعة على ملعب «نيجني نوفجورود» .

وافتتح المدافع رافاييل فاران التسجيل للمنتخب الفرنسي في الدقيقة 40 ثم أضاف النجم أنطوان جريزمان الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 61 ، لتحجز فرنسا المقعد الأول في المربع الذهبي بالمونديال الروسي.

وافتقد منتخب أوروجواي خلال مباراة أمس جهود النجم إدينسون كافاني، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، بسبب الإصابة في ربلة الساق (عضلة السمانة)، التي تعرض لها خلال مباراة أمام البرتغال في دور الستة عشر.

ولعب كريستيان ستواني ، مهاجم جيرونا الإيطالي، إلى جانب النجم لويس سواريز في خط هجوم أوروجواي.

وتقدم المنتخب الفرنسي خطوة جديدة نحو منصة التتويج بلقب المونديال الذي أحرزه مرة واحدة سابقة في نسخة 1998 على أرضه، بينما تبددت أمام أوروجواي في التتويج باللقب الثالث بالمونديال بعد أن أحرزت بطولتي 1930 و1950.

ويلتقي المنتخب الفرنسي في مباراته بالدور قبل النهائي في العاشر من ‏يوليو الجاري، الفائز في مباراة دور الثمانية المقررة بين منتخبي البرازيل وبلجيكا.

وبدأت المباراة بضغط هجومي من جانب المنتخب الفرنسي لكن منتخب أوروجواي دخل في الأجواء سريعا وبدأ التكشير عن أنيابه الهجومية خلال دقائق قليلة.

ولجأ المنتخب الفرنسي إلى الضغط المتواصل بحثا عن هز الشباك مبكرا، بينما كثف منتخب أوروجواي تركيزه على الجانب الدفاعي مع البحث عن الفرص عبر الهجمات المرتدة.

وكانت أول فرصة تهديفية في المباراة من نصيب منتخب أوروجواي، حيث سدد خوسي ماريا خيمينيز كرة خطيرة برأسه في الدقيقة 14 لكن الحارس الفرنسي هوجو لوريس تدخل في اللحظة المناسبة وأطاح بها.ورد منتخب فرنسا بهجمة خطيرة بعدها بأقل من دقيقة واحدة، حيث هيأ أوليفيه جيرو الكرة برأسه إلى كيليان مبابي الذي سددها برأسه لكنها مرت فوق العارضة.

وتعان خوسي كاسيريس مع زميله الحارس الأوروجوياني فيرناندو موسليرا بشكل كبير في إحباط محاولة هجومية خطيرة صنعها مبابي في الدقيقة 30.

وظلت المحاولات الهجومية سجالا بين الفريقين لكن غياب الانسجام شيئا ما بين العناصر الهجومية للمنتخب الفرنسي أضاع على الفريق أكثر من فرصة، كما قدم منتخب أوروجواي أكثر من محاولة منها هجمة خطيرة في الدقيقة 36 لكنها انتهت بتسديدة ضعيفة من كريستيان ستواني.وفي الدقيقة 40، افتتح رافاييل فاران التسجيل للمنتخب الفرنسي، حيث سدد النجم أنطوان جريزمان كرة متقنة من ضربة حرة، وجهها فاران بلمسة مهارية برأسه إلى داخل الشباك معلنا تقدم فرنسا 1 /‏ صفر.وضغط منتخب أوروجواي بقوة بحثا عن التعادل، وأنقذ الحارس الفرنسي لوريس شباكه من هدف محقق في الدقيقة 44، حيث تصدى ببراعة شديدة لكرة سددها كاسيريس برأسه وسط ارتباك في منطقة الجزاء.وواصل منتخب أوروجواي هجومه في الثواني المتبقية من الشوط الأول لكن كل محاولاته باءت بالفشل لينتهي بتقدم فرنسا 1 /‏ صفر.

وأنقذ موسليرا شباك أوروجواي من هدف محقق بعد أربع دقائق فقط من بداية الشوط الثاني، حيث أرسل مبابي كرة عالية كاد بول بوجبا أن يسكنها برأسه في الشباك لكن موسليرا تدخل بقبضته في اللحظة المناسبة وأطاح بالكرة.

ووجه المنتخب الفرنسي تركيزه بشكل كبير على الجانب الدفاعي مع استمرار ضغط لاعبي أوروجواي الذين بحثوا عن الفرصة من خلال الأخطاء الدفاعية.

وفي الدقيقة 59، أجرى أوسكار تاباريز المدير الفني لمنتخب أوروجواي تغييرين دفعة واحدة، حيث أشرك ماكسيميليانو جوميز بدلا من ستواني، وكريستيان رودريجيز بدلا من رودريجو بيتانكور.

وتقلصت أمال منتخب أوروجواي في العودة، بشكل كبير، في الدقيقة 61، حيث عزز المنتخب الفرنسي تقدمه بالهدف الثاني عندما سدد جريزمان كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها موسليرا لكنها مرت منه بشكل غريب إلى داخل الشباك معلنة تقدم فرنسا 2 /‏ صفر.

وفي الدقيقة 64، سدد الأوروجوياني البديل كريستيان رودريجيز كرة زاحفة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وتوقف اللعب في الدقيقة 67، عندما سقط مبابي مدعيا تعرضه لتدخل من قبل رودريجيز، ووقعت مناوشات بين لاعبي الفريقين لكن الحكم سيطر على الموقف وانتهى الأمر بإشهار بطاقتين صفراوين لمبابي ورودريجيز.

وكاد كورينتن توليسو أن يضيف الهدف الثالث لفرنسا في الدقيقة 73 حيث غابت عنه الرقابة الدفاعية داخل منطقة الجزاء، ليسدد دون ضغوط لكنه أخطأ في التصويب لتمر الكرة فوق العارضة مباشرة.وأجرى ديديه ديشان المدير الفني للمنتخب الفرنسي تبديله الأول في الدقيقة 80 حيث أشرك ستيفن نزونزي بدلا من توليسو.

وبدا أن اليأس تسلل إلى بعض عناصر منتخب أوروجواي في الدقائق الأخيرة، بينما ظهرت الثقة بشكل هائل على عناصر المنتخب الفرنسي مع غياب الضغوط.

ودفع ديشان باللاعب عثمان ديمبلي بدلا من مبابي في الدقيقة 88 ثم حصل بوجبا على ضربة حرة من موقع خطير، وتقدم جريزمان لتنفيذ الضربة لكنه سدد كرة مرت فوق العارضة.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع، منح ديشان فرصة المشاركة لنبيل فقير حيث دفع به بدلا من جريزمان، ومرت الثواني المتبقية دون أن تشهد جديدا لتنتهي المباراة بفوز فرنسا على أوروجواي 2 /‏ صفر وتأهلها إلى الدور قبل النهائي.