1379284
1379284
مرايا

رئيسة فريق ميزون للمسير الحر النسائي سامية الجهورية لـ مرايا - أينما وجدت المغامرة كانت وجهتنا

04 يوليو 2018
04 يوليو 2018

حوار - مروة حسن -

هي سامية بنت سنان الجهورية رئيسة فريق «ميزون» للمسير الحر النسائي وواحدة من أبرز النساء اللاتي قررن خوض تجربة الاستكشاف والمغامرة في ربوع ووديان السلطنة الساحرة.

«مرايا» حاورها لنتعرف على أبرز التحديات التي قابلت الفريق وخططه للفترة القادمة..

-متى بدأت فكرة فريق ميزون للمسير الحر النسائي؟

رياضة المسير الحر وتسلق الجبال رياضة موجودة في سلطنة عمان منذ قرابة الـ15 سنة تقريبا ولكنها محصورة على الرجال فقط، وربما هناك مشاركات نسائية مع الفرق الرجالية ولكن بشكل قليل جدا ولم يكن هناك أي وجود لفريق خاص للنساء يمارس هذه الرياضة، وبسبب وجود رغبة كبيرة من قبل النساء في السلطنة لممارسة هذه الرياضة قررنا تأسيس فريق نسائي، في البدء كان عددنا بسيطا جدا والآن وصل عدد العضوات الى 47 امرأة، وما زال هناك عدد كبير من النساء أبدين رغبتهن بالانضمام معنا، وهذا إن دل على شي فهو يدل على أن الفكرة ناجحة وتسير بخطى صحيحة والأهم من ذلك نجاحنا في نشر ثقافة الفريق النسائي لدى المجتمع العماني حيث لاقت قبولا كبيرا ودعم الجميع مما يعطينا حافزا قويا ودافعا جميلا لنستمر.

ولقد حرصنا على إبراز أهمية رياضة المسير الحر وتسلق الجبال وخوض الوديان لدى النساء بصفة خاصة والمجتمع بشكل عام لما لها من أبعاد تاريخية وتراثية واجتماعية، فهي رياضة ممتعة مليئة بالتأمل واكتساب قدرات القيادة والمغامرة وتحدي الصعود، بالإضافة الى أنها تجعل من الإنسان محبًا للطبيعة، وصديقا للبيئة، وتعد هذه الرياضة من الرياضات الفريدة التي تحتفظ بذكرياتها زمنا طويلا وكل تجربة تخوضها تعد مميزة ولا تنسى.

لذا ارتأينا تأسيس فريق لممارسة هذه الرياضة ويكون خاص للنساء وذلك لتوفير جو من الخصوصية والراحة للمشتركات ومنحهن فرصة للتعارف وتكوين العلاقات الجديدة وخوض تجربة جديدة من المغامرة في جو نسائي مميز.

ومن الجانب الآخر، شد انتباهنا عدم معرفة المجتمع بالأماكن السياحية الداخلية، حيث إن هناك الكثير ممن لا يعرفون عن الأماكن السياحية الخلابة الموجودة في سلطنة عمان أو التي تتمتع بمقومات سياحية جذابة وجميلة ويمكن للعوائل والأصدقاء والسياح زيارتها والاستمتاع بالجو اللطيف والمناظر الخلابة بدون الحاجة الى السفر خارج السلطنة وتكبد مصاريف كثيرة.

إن فكرة هذا الفريق هي فرصة للمساهمة في إثراء ودعم السياحة الداخلية من خلال تصوير المغامرات والرحلات التي نقوم بها ونشر المعلومات التي ستساعد السائح والزائر للوصول إليها، وهذا من شأنه أن يساهم بشكل مباشر في دعم القطاع السياحي والثقافي مما سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

أولى الرحلات

  • متى وأين بدأتم أولى رحلاتكم ؟

    بدأنا أولى مساراتنا بتاريخ 18/‏‏‏10/‏‏‏2017م حيث انطلق الفريق في يوم المرأة العمانية وخضنا عدة مسارات منها مسار قرية وادي عدي ومسار قرية ريام في مسقط ومسار قرية سعال في فنجا ومسار قرية العقبية في مسقط ومسار قرية وكان في نخل ومسار قرية حلحل في الخابورة في وغيرها من المسارات.

  • وماهي أبرز الأماكن والأنشطة التي تقومون بها؟

يستهدف الفريق كل الأماكن السياحية والثقافية والبيئية الموجودة في سلطنة عمان، وخاصة تلك الأماكن غير المعروفة وخاصة تلك التي لا يمكن الوصول إليها إلا بالمشي مثل الجبال والوديان والصحراء والجزر والكهوف، وكذلك الأماكن السياحية التي يمكن ممارسة رياضة المسير الحر فيها مثل القرى والشواطئ. بهدف تمكين المشاركات من الحصول على فرصة للتأمل بالحاضر والماضي والتعرف على الجهود التي بذلها الأجداد وكيف تحملوا ظروف السفر لمسافات طويلة وكيف خاضوا صعوبة الحياة، بالإضافة الى أن السير سيعطي صورة عن لياقتهن وصحتهن التي ستكون دافعا لهن لتكرار المسير ورفع مستوى التحدي للصعود الى أماكن أعلى والمشي لمسافات أطول.

يمارس الفريق العديد من الأنشطة منها المسير الحر، والتنزه والتخييم وجولات WD4 على الطرق الوعرة والجولات السياحية الداخلية والجولات الثقافية وزيارة المتاحف، واستكشاف الكهوف، وتسلق الجبال، والنزول بالحبال والسباحة وكل ما يتعلق بالمغامرات في البحر والبر والصحراء.

أبرز الأهداف

  • ما هي أبرز أهدافكم التي تسعون لتحقيقها من خلال هذا الفريق؟

أبرز أهدافنا تتلخص في: الدافع حيث نريد غرس مفهوم رياضة المسير الحر وصعود الجبال لدى النساء في سلطنة عمان، وإيجاد فرص حقيقية لممارسة هذه الرياضة على أرض الواقع بحرية وخصوصية ومتعة وفائدة، وكذلك المساهمة في النهوض بالقطاع السياحي والثقافي من خلال اكتشاف أماكن غير معروفة وتسليط الضوء على كيفية استفادة الأهالي من هذه الزيارات وأيضا العمل على توفير الخدمات السياحية اللازمة لتطوير السياحة في تلك المناطق. كما أننا نسعى الى تمكين قدرات المرأة العمانية وإبراز مهاراتها القيادية والإلهامية القوية في أي ميدان وزمان وقدرتها على العطاء والمشاركة لتطوير هذا البلد العزيز من خلال تسليط الضوء على دعم السياحة والثقافة والمساهمة في التنمية المستدامة لهذين القطاعين والذي بالتأكيد سيكون له الأثر الإيجابي الكبير في دعم الاقتصاد الوطني.

إن السياحة هي من أهم القطاعات الاجتماعية والاقتصادية وتلعب دورا كبيرا في تنمية هذا البلد العزيز وتمتع سلطنة عمان بالمقومات السياحية الطبيعية وهذا بحد ذاته يعد تميزا ولا يحتاج إلا الى إلقاء الضوء على الأماكن السياحية الموجودة في السلطنة وتطويرها وتنميتها، إن دورنا نحن كفريق رياضي نمارس رياضة المسير الحر وصعود الجبال سيساهم بشكل كبير في استكشاف أماكن جديدة في السلطنة وكذلك التعريف بالأماكن السياحية الحالية، وكون الفريق خاص للنساء فإن الفعاليات التي ستقام ستستقطب كل نساء عمان والتي لهن الدور الكبير في الأسرة فيما يتعلق بتوفير الترفيه والمتعة.

  • كيف يتم التنسيق بين أعضاء الفريق؟

تم تشكيل مجموعة من العضوات تحت مسمى فريق التنظيم ، يتكون من إحدى عشرة من امرأة عمانية قيادية والتي حصلن على التدريب المناسب لإدارة أنشطة الفريق وكذلك لديهن الخبرة القيادية اللازمة لقيادة وتنظيم أي رحلة أو مسار يقوم به الفريق. ولقد تم تشكيل هذه المجموعة بعد ستة أشهر من تأسيس فريق ميزون للمسير الحر النسائي بهدف اختيار منظمات قادرات على اتباع الإجراءات الصحيحة واللازمة في الوقت المناسب وفق اللائحة التنظيمية التي توضح أسس ممارسة رياضة المسير الحر منها المحافظة على نظافة البيئة واحترام العادات والتقاليد وعدم الإضرار بالممتلكات الخاصة والعامة، وتوفير الاحتياجات الأساسية اللازمة، من أهمها توفر قائدة لها دراية بالطريق والمكان لتقود مجموعة من المشاركات وإرشادهن باتباع تعليمات السلامة والبقاء مع المجموعة، وتوفير الماء والطعام الكافي حسب الحاجة مع ضرورة التخطيط الجيد واكتشاف المكان مسبقا وتحديد الوقت المستغرق ذهابا وعودة وإعلام الأهل بمكان تواجدهن للضرورة.

كما تقوم إدارة الفريق بالإشارة الى ضرورة الاستعداد الجيد لكل المشاركات بدءا من تقديم النصائح اللازمة لكل مسار وشرحه، ثم إخطار النساء المغامرات بالاحتياجات اللازمة للمسار أو الرحلة وكذلك شرح المراحل المهمة للمسار أو الرحلة مع ضرورة اتباع قواعد السلامة بدءا بمرحلة التخطيط والتجهيز وتليها مرحلة التنفيذ والممارسة ثم مرحلة التعافي والاستشفاء وذلك.

معايير الاختيار

  • ماهي المعايير التي على أساسها تختارون وجهتكم؟

لا توجد معايير محددة ، بل اختيارنا للوجهة يكون بناء على شغف الاستكشاف وحب المغامرة، فأينما وجدت المغامرة كانت الوجهة هي الدافع الذي يدفعنا الى البدء بالتنظيم والانطلاق. ولكن قبل ذلك، لدينا فريق متخصص للاستكشاف حيث يقوم هذا الفريق بالذهاب واستكشاف المكان وفق سياسة متبعة وضعت لسلامة المغامِرات اللاتي سيشاركن معنا، ويقوم فريق الاستكشاف بخوض تجربة المغامرة وكتابة تقرير عن المكان، والمخاطر إن وجدت، ونسبة نجاح المغامرة بمرافقة المغامرات النساء وكذلك يحدد العدد الذي يمكن أخذه للمكان وكيفية الاستعداد ووضع قائمة بالاحتياجات اللازمة من أكل وماء وإسعافات أولية وتحديد نوع اللباس أيضا.

  • هل قمتم برحلات مؤخرا؟ وما هو جدولكم القادم؟

نعم قمنا مؤخرا برحلات استكشاف أماكن في جنوب الباطنة وشمالها، والشرقية والداخلية بهدف تجهيز قائمة للأماكن التي ستدرج في قائمة المسارات والرحلات التي سنقوم بإطلاقها في شهر أغسطس القادم بإذن الله.

  • هل تعرضتم لأية انتقادات أو صعوبات في البداية؟

لله الحمد والشكر لم نتعرض لأية انتقادات من أي جهة أو أفراد، على العكس تماما وجدنا قبولا كبيرا لهذا النوع من الرياضات وخاصة من النساء، وهناك الكثير من العوائل والأزواج يشجعون نساءهم على خوض تجربة المغامرة معنا وتغيير الروتين اليومي ومنحهن فرصة لتسطير تجربة مميزة تبقى في ذاكرتهن للابد.

أما بالنسبة للصعوبات، نعم لقد واجهنا العديد من الصعوبات منها قلة الدعم، لقد سعينا كثيرا الى توفير أدوات السلامة للمشاركات معنا وكذلك المعدات اللازمة لخوض مثل هذه الرياضة ولكن للأسف لم نجد أي دعم.

إننا نواجه صعوبة في خوض العديد من المغامرات بسبب عدم وجود سيارات الدفع الرباعي، وعدم وجود معدات السلامة، وصندوق الإسعافات الأولية والأحذية المناسبة لممارسة مثل هذه الرياضة حيث يتطلب نوعا خاصا من الأحذية والقفازات.

نأمل أن نحصل على الدعم اللازم للفريق من الجهات التي يمكنها أن توفر لنا احتياجاتنا ونحن لا نطلب سوى الاحتياجات الضرورية لتقديم خدمات كاملة لضمان نجاح أي مسار أو رحلة نقوم بها.

طرق الانضمام

  • كيف تنضم إليكن النساء التي تجذبها روح الاستكشاف والمغامرة؟

يمكن لجميع النساء والبنات المشاركة معنا حسب طبيعة كل مسار أو رحلة وذلك عبر إرسال رسالة نصية بالاسم الثلاثي الى رقم الفريق 91796617 وسيتم تسجيلها لدينا ثم تصلها إعلانات الفريق والمشاركة في أي مسار معلن عنه وفق الشروط المذكورة في الإعلان.

ولا يوجد عمر محدد للمشاركة معنا طالما المشتركة لديها القدرة على خوض المغامرة وفق الضوابط والشروط التي وضعها الفريق.

  • ماهي طموحاتكم في هذا المجال؟

تسليط الضوء على الأماكن السياحية والطبيعية والثقافية والبيئية في السلطنة بهدف تنشيط الحركة السياحية الداخلية وتعزيز القطاع السياحي والثقافي والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني، وإظهار المقومات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عمان ولا يمكن الوصول إليها إلا بالمشي، كما أننا نسعى الى استقطاب الهواة من جميع أنحاء العالم لممارسة هذه الرياضة داخل السلطنة وكذلك اعادة خطى الآباء والأجداد والتذكير بوسيلة التنقل القديمة التي استخدموها ومنح فرصة لتجربتها، وأيضا نشر ثقافة الرياضة النسائية وثقافة المشي للصحة العامة.

وأيضا، المساهمة في نشر ثقافة هذه الرياضة بين النساء، وحثهن على ممارستها في كل مكان وأي وقت وفق الضوابط الموضوعة والمناسبة لهن وللفريق، وتغيير العمل الروتيني بإكسابهن تجربة مميزة لا تنسى.