1360467
1360467
مرايا

عازفة الكمان «حنين العلم»: أي مكان استطيع أن أمنحه

20 يونيو 2018
20 يونيو 2018

جمعت العزف مع الأداء التعبيري لحركة الوتر -

الطاقة الموسيقية الإيجابية يمنحني الرضا -

حاورتها- ضحى عبدالرؤوف المل -

ينتقل المستمع للعازفة على آلة الكمان «حنين العلم» إلى مقامات سمعية وبصرية تجمعنا مع أحاسيس مختلفة، كما لو كانت الجلسة معها أشبه برحلة تثير الشجن أو السعادة أو الحب للحياة بأوجه متعددة. إذ لا تكتفي «حنين العلم» بايصال النشوة الموسيقية للمستمع بل تستكملها بحركة تخلب الألباب، وهي عازفة استثنائية جمعت العزف مع الأداء التعبيري لحركة الوتر الذي تجعله يلين. ليخوض رحلة تأملية في متاهات الجمال اللامتناهي حسيا، وبمتعة بصرية ترافق اهتزازات الوتر الذي يتغنى مع لغة الجسد ولغة الأحاسيس الجمالية برمتها، ولكل حركة موسيقية فضاءاتها ولكل نغمة تأملاتها، خاصة وان الآلة الحساسة التي اختارتها العازفة «حنين العلم» قادرة على منح المستمع الحس المرهف الصادر عن فنانة بدأت رحلتها الفنية منذ الطفولة كعازفة على آلة الكمان، واختارت الموسيقى طريقا تمشي عليه وفق نوتات هي ابسط ما تكون كالأصوات المتناغمة مع بعضها البعض في طبيعة موسيقية تسحر القلوب، ومع العازفة على آلة الكمان «حنين العلم» أجريت هذا الحوار.

  • للموسيقى مفرداتها وللوتر خاصية حساسة, لماذا اختيارك لهذه الآلة الوترية وما هي الأهداف القادمة؟

    كنت ابنة السبع سنوات عندما بدأت العزف على آلة الكمنجة، ولم امتلك القدرة على التحليل بهذا العمر، لكن كنت أشعر أنها آلة تتكلم بإحساس عميق، وكنت أسمع أن هذه الآلة من أصعب الآلات، فكانت تشكل بالنسبة لي نوعا من التحدي.

  • عازفة بالتاء المربوطة وجمال يرافق جمال العزف الموسيقي المميز، هل من إطلالات عبر مهرجانات عالمية شاركت فيها حنين؟

    لا افكر كثيرا بمخططات للمدى البعيد، لكني أعمل كحد أقصى بحفلاتي الموسيقية ومشاريعي الفنية، وهي فقط ضمن الحفلات. أما المهرجانات العالمية فلم أشارك بها بصراح، لكن كمهرجانات خارج لبنان شاركت في أكثر من مكان، واعتبر أن أي مكان أستطيع أن أمنحه الطاقة الموسيقية الإيجابية يمنحني الرضا إن كان مكانا صغيرا أو كبيرا المهم أني استطعت ترك الأثر المحبب للنفس فيه.

  • هل يتقبل الوطن العربي عازفة ذات إطلالات تعبيرية أن صح القول، فانت تمنحين حركة الوتر حركة جسد مرافقة له ما رأيك؟

    بصراحة لم أجد أي معارضة كبيرة على موضوع الأداء التعبيري، بل على العكس تماما، كثيرا من الناس أحبوا هذا الأداء وشعروا أن الموسيقى تصل إليهم أكثر من قبل؛ لأن الصوت والصورة هما أكثر تأثيرا وانطباعا بالإنسان من الصوت لوحده، ومن المؤكد أن البعض يعتبر أن الرقص هو فن ليس بالقيمة العالية كالموسيقى، لكن الرقص بالنسبة لي هو فن راق جدا، وأنا جمعت بينهما معا، العزف والأداء التعبيري، وتقدير ذلك ملموس بنسبة كبيرة ممن يحبون ذلك.

  • هل من مؤلفات موسيقية، وأين أنت من الموسيقى التصويرية والتأليف؟

    نعم قمت بمؤلفات موسيقية مع فرقتي الموسيقية بعضها حمل اسمي وبعضها لا. أما الموسيقى التصويرية فلم يخدمني الوقت للقيام بذلك بسبب القيام بحفلات كثيرة، والموسيقى التصويرية موضوع واسع جدا ويحتاج لتفرغ نوعا ما، وهذا صعب حاليا.

  • أبرز المحطات التي استوقفتك موسيقيا في حياتك؟ وما الأثر الذي تركته في نفسك؟

    أبرز المحطات بحياتي هي من الأشخاص الذين دخلوا في حياتي، وكانوا السبب بهذه النقلة النوعية، منهم معلمتي التي درستني الموسيقى أكثر من عشر سنين، وبعض أصحابي بالجامعة الذين غيروا لي نظرتي للموسيقى؛ لأنهم ربطوا الموسيقى بالحياة، كي لا تصبح كمهنة، بل هي نمط عيش جميل، إضافة إلى التواضع الذي يزرعونه داخلنا، وأيضا التقيت بأستاذي «نظير مواس» واكتسيت رؤيته المختلفة للأمور الحياتية، وقد طبع فيني الكثير من المعرفة وهو يدرسني بعض الحصص الموسيقية، ومن المؤكد أننا دائما نلتقي بأشخاص يجعلونا نفكر دائما بمواقف جديدة في الحياة.

  • من هي حنين العلم، وما أبرز اهتماماتها الفنية إضافة للموسيقى؟

    حنين العلم عازفة كمنجة، وأيضا إضافة لهويتي الموسيقية القيام بالرقص التعبيري وهذا ما أحب القيام به، وهذا يترك أثرا فنيا جماليا لا ينساه من يتابعني فنيا.

  • حنين العلم ولغة الحس السمعي وما يرافقه من جمال بصري، ألا يخيفك حساسية هذا؟

    بطبيعة الحال كل شيء هو سيف ذو حدين، أحيانا هو شيء إيجابي لأن الكثير من الناس ستفهم هذا الموضوع، ولان الموسيقى ستصل بشكل أسرع لأحاسيسهم، وعندما نكون في حفل البعض يهتم للموسيقى أكثر والبعض للحركة، والجمع بينهما بالنسبة لي هو إنجاز مهم جدا. أما من ينظر نظرة بدائية لهذا الموضوع، فهي قد تؤذيني قليلا، ولكن الجانب الإيجابي أكبر من السلبي، وعندما بدأت بهذه المسيرة بدأت بها لأنها تشبهني بعيدا عن التقليد، ولأنها فكرة جديدة بعفويتها وهي هويتي الخاصة.

  • امرأة وعازفة واطلالات متتالية فيها من البهاء ما يمنح المفردة الموسيقية رونقا مختلفا، هل من مشاركات تمثيلية قد تشارك بها حنين العلم؟

    بموضوع التمثيل أنا على قناعة تامة أنني شخص لا اتقن التمثيل رغم كل عروضات التمثيلية التي وصلتني، ولكن من خلال الكثير من المواقف ومن الأشخاص من حولي وتحفيزهم لي ربما أقوم بتجربة ما، ولكن انتظر اختبار ذلك بشكل صغير خلال الشهرين المقبلين.

  • كلمة للمرأة الموسيقية؟

    أقول بغصة كبيرة إن المرأة في مجتمعنا مصابة بتقصير تجاه اهتماماتها الخاصة والمجتمع السبب، لهذا عليها أن تكون شخصا مثابرا ومنتفضا لتحقق ذاتها بمثابرة وجدية ورقي وفن. هل هناك أجمل من المرأة كونها فنانة أو عازفة كمان أو على أي آلة أخرى وباتقان؟ هي بذلك ستكون أم مثقفة وبإحساس مرهف وبشخصية قوية وناجحة، لأنها كانسانة موجودة وقادرة على ايصال هذه الشخصية لاولادها برهافة حس وثقافة، وهذا سينعكس عليها وعلى أولادها بفهم وتقدير ووعي وبشكل مختلف من خلال اكتشافها أهمية الفن الجيد والنخبوي.