العرب والعالم

مقتل 26 مسلحا في ضربات جوية تركية شمال العراق

19 يونيو 2018
19 يونيو 2018

تحالف العبادي: الكتل السياسية العراقية تجتمع مطلع الأسبوع المقبل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات:-

قالت القوات المسلحة التركية أمس إنها قتلت 26 مسلحا في ضربات جوية على جنوب شرق تركيا وشمال العراق هذا الأسبوع كما دمرت مواقعهم ومخابئهم ومستودعات الذخيرة الخاصة بهم.

وقال الجيش في بيان عبر حسابه على (تويتر): إن الضربات نُفذت يومي الأحد والاثنين في إقليمي ديار بكر وشرناق التركيين وفي منطقة أفاسين باسيان بشمال العراق، حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني.

من ناحية أخرى، قال تحالف «النصر»، بزعامة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أمس: إن الكتل السياسية ستجتمع مطلع الأسبوع المقبل، بناء على دعوة وجهها العبادي على خلفية أزمة نتائج الانتخابات البرلمانية.

وأوضح المتحدث باسم التحالف، حسين العادلي، في بيان، أن «جميع القوى السياسية رحبت بدعوة رئيس الوزراء، رئيس تحالف النصر، حيدر العبادي، لعقد اللقاء الوطني الموسع». وأضاف العادلي، أنه «من المؤمل أن يعقد هذا اللقاء مطلع الأسبوع المقبل».

والخميس الماضي، العبادي دعا، القوى السياسية إلى عقد اجتماع موسع، لبحث احتواء أزمة نتائج الانتخابات، التي أجريت في 12 مايو الماضي، والاتفاق على برنامج المرحلة المقبلة تمهيدا لتشكيل الحكومة.

ولا يزال الجدل يتصاعد في العراق بشأن نتائج الانتخابات، في ظل اتهامات بحدوث عمليات تزوير وتلاعب واسعة النطاق، ومطالبات بإعادة الانتخابات.

ومن المرتقب أن تبدأ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتحت إدارة القضاء، في الأيام القليلة المقبلة عملية فرز وعدّ أصوات الناخبين يدويا، بناء على قرارات اتخذها البرلمان، قبل نحو أسبوعين.

وقال العادلي: إن الهدف من اجتماع الكتل السياسية هو «الاتفاق على المعالم العامة لإدارة الدولة ومؤسساتها في المرحلة القادمة».

وأوضح أن «اللقاء سيشمل قرابة عشر قوائم فائزة بالانتخابات، ولن يتطرق إلى قضية الطعون الانتخابية، باعتبار أنها قضية قضائية والحسم فيها قانوني قضائي».

ووفق النتائج المعلنة، الشهر الماضي، حل تحالف «سائرون»، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329.

يليه تحالف «الفتح»، المكون من أذرع سياسية لفصائل «الحشد الشعبي»، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف «النصر»، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، وائتلاف «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي (2006: 2014) على 26 مقعدا.

وحددت المحكمة الاتحادية، يوم غد الخميس موعدا للنظر بطعن الرئيس العراقي فؤاد معصوم ومجلس المفوضين بتعديل قانون الانتخابات. وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك: إن «المحكمة الاتحادية حددت في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس، موعدا للنظر بجلسة علنية بدعاوى الطعن بقانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي».

أمنيا: أعلنت قيادة شرطة نينوى (شمال)، القبض على 14 من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، من المطلوبين قضائيا في مناطق متفرقة بالمحافظة ومركزها مدينة الموصل.

وقال العميد الركن «حمد الجبوري»، قائد شرطة نينوى: إن مركز شرطة الرشيدية ألقى القبض على خلية من ستة أشخاص تابعة لتنظيم داعش.

وأوضح أن المقبوض عليهم كانوا مقاتلين في صفوف داعش، وشاركوا في معارك (مكحول وبيجي وتلكيف) ضد القوات الأمنية.

وأشار إلى أنه تم القبض عليهم في قرية (الشيخ محمد)، المحاذية لنهر دجلة، شمال غرب مدينة الموصل.

وفي واقعة أخرى، ألقت قوات الأمن القبض على ثمانية عناصر آخرين من داعش، بينهم من كان يعمل بما يسمى ديوان الحسبة والأمنية، وكذلك مقاتلين في صفوف التنظيم، بينهم امرأتان، وفق المصدر ذاته.

وأوضح أن جميعهم من المطلوبين قضائيا، وتم القبض عليهم في مناطق متفرقة من مدينة الموصل، وقضاء تلعفر غرب مدينة الموصل. وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع العراقية العثور على مواد متفجرة، خلال عمليات تفتيش، غرب الموصل.