روضة الصائم

فـــتاوى: يضاعف له الذنب وعقوبته إن لم يتب

02 يونيو 2018
02 يونيو 2018

لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة:-

ما مدى تأثير الزكاة في المجتمع المسلم ؟

الزكاة تثمر في نفس المزكي الرحمة والعطف على الفقراء والمساكين، وتطهر قلبه من آثار الشح، وذلك هو المعنى من قوله تعالى : {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} (1)، فهي تطهر النفس من آثار الشح وتزكيها أي تنمي ما فيها من أخلاق فاضلة فهي داعية الرحمة والعطف، وتقضي حاجة المساكين، وتجعل قلوبهم تميل نحو إخوانهم الأغنياء، وتستل ما في القلوب من السخائم والأحقاد تجاه الطبقة التي منَّ الله عليها بالمال، والله أعلم.

عن صبي بلغ أربعة عشر سنة احتلم في أول يوم من رمضان، ونظراً لجهله وعدم معرفته بأنه أصبح مكلفاً بذلك لم يصم من ذلك إلا الأيام الثلاثة الأولى كغيره من الأطفال في تلك المنطقة، فما حكمه؟

كان عليه أن يصومه، وبما أنه أفطر فعليه أن يقضي صيام ذلك الشهر جميعاً، وعليه بجانب ذلك كفارة، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، وعليه مع ذلك التوبة إلى الله مما أتى، والله أعلم.

امرأة أرادت الاغتسال من الجنابة في شهر رمضان، ولكنها سمعت أذان الفجر، وهي تبدأ بصب الماء على جسدها، ولم تكمل الاغتسال بعد، فماذا يلزمها ؟

رخص بعض أهل العلم في ألا يلزمها القضاء إن كانت أدركت غسل رأسها وفرجها قبل طلوع الفجر، وإن كانت لم تدرك غسلهما فعليها قضاء يومها، والله أعلم.

ما حكم من مارس العادة السرية في ليلة من ليالي رمضان؟ هل عليه الأبدال؟ أم ماذا؟

من مارس العادة السرية في ليل رمضان يضاعف له الذنب وعقوبته إن لم يتب؛ ذلك لأن الذنب يعظم جرمه، وتغلظ عقوبته كلما عظم فضل المكان أو الزمان الذي ارتكب فيه، وعليه التوبة إلى الله، وليس عليه بدل ولا كفارة ما لم يقترفها في النهار، وليعلم أن الله لا يتقبل إلا من عباده المتقين: (إنما يتقبل الله من المتقين)، وليس منهم من أصر على كبيرة ليلا أو نهارا، والله أعلم.