1353230
1353230
المنوعات

منصات القراءة الإلكترونية.. مكتبات متنوعة متوفرة في الجيب «2»

01 يونيو 2018
01 يونيو 2018

إعداد: خلود الفزارية -

تعد القراءة من أهم وسائل المعرفة منذ أن تعلم الإنسان أصول الكتابة وسخرها لنشر المعارف والعلوم، إلا أن عصرنا الحاضر تصادم مع الكثير من التغيرات والثورات الرقمية، وأصبح الكتاب والمواد المقروءة أسهل بكثير من أن يحمل القارئ كتابا، وإنما أصبح يحمل مكتبة كاملة في جهاز لوحي صغير أو هاتفه المتنقل يستطيع من خلاله إيجاد أي كتاب وفي أي موضوع يريده بسهولة ويسر.

وأصبح هناك عشرات التطبيقات الموجهة في جانب القراءة فأصبح متجر الهاتف سواء في أنظمة أندرويد أو أبل يستهدفها، بعضها مجاني وبعضها بمبالغ رمزية تتيح للقارئ الوصول إليها من أي مكان، لتكون القراءة أكثر متعة وسهولة مع الكتب الإلكترونية التي باتت متوفرة للجميع، ودون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت في بعضها، بل وأصبحت الخصائص التي تتنافس التطبيقات على توفيرها أكثر جذبا كتظليل السطور، أو التحكم في حجم الخط، أو تغيير نوعية الخط، كما أن بعضها يقيّم درجة القراءة والمستوى الذي يصل إليه القارئ.

تقريرنا اليوم موجه إلى كل من يعاني من مشاكل في النظر أو صعوبة في القراءة أو حتى الملل من القراءة، فإننا نقدم مجموعة من التطبيقات التي تسهل عملية قراءة الكتب ويحولها إلى استماع، ويمكن إيجاد عدد كبير من الكتب المجانية في هذه التطبيقات.

فإذا لم تتمكن من القراءة سواء لضيق الوقت أو لأي أسباب أخرى، يمكنك الاعتماد على التطبيقات السماعية لقراءة الكتب والاستماع إلى عشرات الكتب والمقالات حيث توفر هذه التطبيقات كتبا صوتية ومحتوى مسموع، ويستطيع المستخدم البحث عن الكتاب الذي يريده بواسطة عنوان الكتاب أواسم المؤلف أو النوع، والبدء في الاستماع إلى الكتاب.

أوديبل

من أشهر المكتبات الصوتية المتوفرة في الأجهزة اللوحية والهواتف تطبيق أوديبل، فهو يساعدك بدلا من قراءة النصوص تحويلها إلى صوت، ويمكنك من السماع بدلا من إتعاب وإجهاد العين، ويحتوي التطبيق على مجموعة كبيرة من الكتب الصوتية بالإضافة إلى بعض المميزات التي تتميز بها أغلبية التطبيقات للكتب.

اسمع لي

يحتوي تطبيق اسمع لي على باقة متكاملة من المقالات التخصصية في العديد من المجالات المعرفية بداية من التقنية والعلوم والتعليم، والصحة والطب وتطوير الذات، مرورًا بالأدب والثقافة والشعر، والتاريخ والدين، ووصولًا إلى الأخبار والسياسة والمحتوى المناسب للأطفال.

ويُمكن التطبيق مستخدميه من الاستماع إلى المقاطع الصوتية المناسبة لهم أو تحميلها من أجل الاستماع إليها في وقت لاحق.

لايبريفوكس

هذا التطبيق يحتوي على أكثر من 24 ألف كتاب صوتي مجاني بشكل كامل متاح للمستخدمين، ويستطيع المستخدم الاستماع إلى كتابه المفضل أو تحميله للاستماع إليه في وقت لاحق، كما يحتوي التطبيق على التسجيلات المسموعة للكتب الكلاسيكية وأكثرها مبيعًا، وكتب وروايات الأدب العالمي بأكثر من 30 لغة، وكتب التاريخ والسيرة الذاتية، والقصص القصيرة والشعر، وكتب الخيال والخيال العلمي، بالإضافة إلى العديد من الكتب في العلوم والفلسفة، والتقنية وريادة الأعمال.

اقرأ لي

يحتوي هذا التطبيق على مكتبة شاملة من الكتب الصوتية يزيد عددها عن 100 ألف كتاب إلكتروني مسموع، بينها 6 آلاف كتاب صوتي مجاني في شتى الأنواع والتخصصات مثل كتب الخيال والخيال العلمي، والغموض والإثارة، وريادة الأعمال وحتى القصص وكتب الأطفال، بالإضافة إلى آلاف الكتب الأكثر مبيعًا ومئات الكتب الصوتية الجديدة كل أسبوع.

ويستطيع المستخدم الاستماع إلى الكتب المفضلة لديه أو تحميلها لوقت آخر، كما يستطيع مزامنة كتبه التي يستمع إليها بين الهاتف أو الجهاز اللوحي أو جهاز الحاسوب الخاص به.

الكتب الصوتية

يوفر التطبيق لمستخدميه الوصول الكامل للمكتبة التي تضم ما يزيد على 9 آلاف كتاب صوتي مسموع بجودة فائقة في الأدب العالمي والكلاسيكي، بالإضافة إلى أنواع الكتب المختلفة في مجالات وتخصصات عدة مثل؛ كتب الخيال والخيال العلمي والإثارة، وكتب الفلسفة والتاريخ والفكر، مع الكتب الأكثر مبيعًا لأفضل الكتاب العالميين، ويستطيع المستخدم اختيار كتابه المفضل والبدء في الاستماع المجاني أو تحميله للاستماع إليه في وقت لاحق.

أخضر

يحاول تطبيق أخضر دمج التكنولوجيا والثقافة لتحقيق فائدة القراءة ومتعة المشاهدة في الوقت ذاته تحت شعار من «كتاب لحكاية»، ويقوم بتحويل الكتب المهمة في المجالات المختلفة إلى ملخص مرئي على شكل قصة وحكاية مسلية وممتعة، ويحتوي أخضر على مكتبة واسعة من الملخصات المهمة للكتب المختلفة التي تزداد يوميًا مثل؛ الكتب السياسية والاقتصادية، وكتب إدارة وريادة الأعمال، بالإضافة إلى كتب التنمية البشرية وتطوير الذات.

بوكس ستريم

يحتوي الجزء المسموع من منصة بوكس ستريم على مجموعة متنوعة من الكتب الصوتية المسموعة باللغة العربية في الكثير من المجالات والتخصصات مثل التاريخ والجُغرافيا والآثار، والكتب الإسلامية والتصوف، وكتب الفكر والثقافة والفلسفة والمنطق، بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية والعسكرية، وكتب الطب والعلوم، وكتب السينما والفنون والإعلام، وكذلك القصص العربية والعالمية.

الكتاب المسموع

منصة الكتاب المسموع هي مكتبة للكتب المسموعة والمسرحيات الإذاعية تحتوي على عدد ضخم من الكتب الصوتية المتنوعة في الأدب والتاريخ والفكر، والفلسفة والقانون، وعلم النفس والاجتماع، والكتب العلمية والسياسية والإسلامية، بالإضافة إلى مجموعة كبرى من الروايات والدواوين والأشعار والمسرحيات، وكذلك الأفلام الصوتية والوثائقية والمسرحيات الإذاعية.

يستطيع المستخدم الاستماع إلى كتابه المفضل الذي قام باختياره، أو تحميله للاستماع إليه فيما بعد عبر هاتفه الذكي أو مشغل الموسيقى الخاص به دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.