المنوعات

لماذا لا يمرض البعض أبدا بينما يصاب آخرون بالمرض دائما؟

29 مايو 2018
29 مايو 2018

لندن - «د.ب.أ»: لا يعلم الخبراء بالتحديد لماذا يبدو أن بعض البالغين لا يصابون مطلقا بالبرد الشائع أبدا أو غيره من الأمراض. وفيما يلي بعض الأفكار وراء عدم إصابة البعض بالأمراض.

التمارين: ذكرت صحيفة «ميرور» البريطانية على موقعها الإلكتروني أن الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام لديهم فرصة قليلة بأن يمرضوا، لأنها من المرجح تساهم في تقوية جهازهم المناعي. يمكن أن يؤدي الخمول إلى البدانة وتراجع كبير في مستوى خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة الجراثيم مثل البرد الشائع. وذكرت دراسة نشرتها الدورية البريطانية للطب الرياضي أن الشعور بأنك لائق بدنيا ونشيط يقلل خطر الإصابة بالبرد بواقع 50 بالمائة تقريبا.

وحتى عندما كان المشاركون مرضى، فإن اتباع أسلوب حياة نشيط أفادهم. وأظهرت الدراسة أن الرياضة تقلل حدة المرض بواقع 41 بالمائة بين هؤلاء الذين كانوا أكثر لياقة و31 بالمائة بين هؤلاء الذين كانوا أكثر نشاطا. اللعب في الخارج في فترة الطفولة: هناك دليل يشير إلى أنه كلما اختلط الطفل بالبكتيريا والجراثيم، زادت مرونة الجهاز المناعة في سن المراهقة. وتشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المفرط لمنتجات التطهير والمضادة للجراثيم وتجنب الأتربة يمكن أن يحول دون تطوير الطفل بكتيريا الأمعاء الصحية.

ووجدت دراسة أجراها مركز جون هوبكنز للأطفال في ولاية ماريلاند الأمريكية أن الأطفال الذين تعرضوا للبكتيريا والجراثيم خلال نشأتهم لديهم معدلات ربو وحساسية أقل. إبقاء الأيدي نظيفة: غسل اليدين كثيرا قدر المستطاع يمكن أن يساعد في البقاء في صحة جيدة.

تشير الأبحاث إلى أننا نلمس وجوهنا في المتوسط 16 مرة في الساعة. وهذا ينقل البكتيريا من الأسطح المتسخة إلى أفواهنا وأعيننا وأنوفنا. وبالتالي إبقاء اليدين نظيفتين بغسلهما بالمياه الجارية والصابون هو خط الدفاع الأول ضد الإصابة بالمرض.