الاقتصادية

إعادة تشغيل 84% من محطات تعبئة الوقود

28 مايو 2018
28 مايو 2018

تزويد محطة ريسوت عبر البواخر -

كتبت: رحمة الكلبانية -

تعرضت بعض محطات تعبئة الوقود في محافظة ظفار ببعض الأضرار مؤخرا نتيجة للحالة المدارية الأخيرة “مكونو” التي تعرضت لها المحافظة، وتوقفت أخرى عن الخدمة لدواع تختص بالأمن والسلامة على أن يتم استئناف إمداد الوقود إلى محافظة ظفار فور إعادة تأهيل الطرق المقطوعة بسبب جريان الأودية.

وقال حمد بن علي المنذري، المكلف بتسيير أعمال المديرية العامة للصناعات البترولية بوزارة النفط والغاز بأنه تمت إعادة تشغيل محطات تعبئة الوقود بمحافظة ظفار بنسبة 84 % حتى الآن والعمل ما زال جاريا على تقييم وإعادة تشغيل المحطات المتبقية، إلى جانب الطرق البديلة التي تعتمدها شركات التسويق لضمان استمرارية تزويد المحافظة بالوقود.

وأضاف المنذري: “منذ الإعلان الرسمي عن الحالة المدارية كان هناك تنسيق مباشر مع الجهات ذات العلاقة لضمان توفر المنتجات البترولية بالمحافظات التي يتوقع تأثرها فتم التنسيق مع كل من شركة أوربك وشركات التسويق المختلفة، وتم بعد ذلك تزويد شركات التسويق بالوقود من خلال تعبئة أعداد كبيرة من الصهاريج من مصادر الإنتاج المختلفة وهي محطة الجفنين لتخزين المنتجات البترولية بمحافظة مسقط ومحطة ريسوت لتخزين المنتجات البترولية وذلك لتزويد محطاتها”. وأشار الى أنه سيستأنف تزويد محطة ريسوت من خلال تسيير باخرات محملة بالوقود بعد أن تتم إعادة تشغيل ميناء صلالة وإعادة تشغيل المحطة والتي تم إغلاقها قبل وصول الحالة المدارية لدواعي الأمن والسلامة، مشيرا إلى أن المحطة تمتلك مخزونا كافيا لتزويد محطات التعبئة الأخرى لعدة أيام. وأكد المنذري بأن شركات التسويق ما زالت تقيم أوضاع محطات تعبئة الوقود في المحافظة والعمل على إعادة تشغيلها في أقرب فرصة ممكنة.