1350017
1350017
الرئيسية

هبَّة مؤسسية ومجتمعية لتقديم العون وإصلاح أضرار «مكونو» في ظفار

27 مايو 2018
27 مايو 2018

تسيير طائرات لسلاح الجو وسفن للبحرية وقافلة للحرس -

تأهيل ميناء صلالة خلال 72 ساعة وأسمنت ريسوت يتوقف 10 أيام -

استئناف العمل بوحدة غسيل الكلى و50 طبيبا وطبيبة مستعدون للعمل التطوعي -

عودة الحياة إلى الشويمية وشربثات وأهالي الحلانيات يتريثون -

« عمان »: أكدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن جهودا كبيرة تبذل من كافة قطاعات المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة من أجل إصلاح الأضرار التي خلفتها الحالة المدارية «مكونو» في محافظة ظفار وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه وبالسرعة الممكنة. واستعرضت اللجنة في اجتماعها أمس، التأثيرات التي خلّفتها الحالة المدارية.

وفي سياق متصل سير سلاح الجو السلطاني العماني طائرات من قاعدة المصنعة الجوية إلى محافظة ظفار لتقديم خدمات وسائل النقل الجوي للمواد التموينية والخدمات الصحية والأدوات والمعدات الطبية والإسناد الفني وعمليات المسح الجوي للمناطق المتضررة والبحث والإنقاذ والإخلاء والإغاثة. كما سير الحرس السلطاني أمس قافلة مساعدات تتضمن الاحتياجات الضرورية للمواطنين والمقيمين من مواد تموينية واستهلاكية.

من جانبه، أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة على إمكانية إعادة فتح المؤسسات الصحية في محافظة ظفار بشكل أسرع ومنها مستشفى السلطان قابوس بصلالة، حيث تأثرت بعض أجنحته وأقسامه ومنها غرف العمليات والمختبر. مؤكدا عودة العمل بوحدة غسيل الكلى بالمستشفى بكل كفاءة واستقبالها للمرضى وسيتم إعادة المرضى من مسقط تدريجيا.

وفي إطار التكاتف المجتمعي أبدى أكثر من 50 طبيبا وطبيبة استعدادهم للتوجه إلى محافظة ظفار، وتقديم الخدمات الطبية التوعية. ومع انتهاء الحالة المدارية عادت الحياة أمس إلى الشويمية وشربثات وفتحت الطرق الرئيسة. ومنها الطريق المؤدي إلى نيابة شربثات وعقبة الشويمية، كما عاد التيار الكهربائي في أجزاء من الولاية، ومع ذلك لن يتمكن أهالي نيابة جزر الحلانيات من العودة أمس إلى الجزر وسينظر المختصون في إمكانية العودة غدا، وفي سياق متصل تضررت أنابيب نقل النفط في مرمول من قوة هطول الأمطار وجريات الأودية.

وأكدت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف أن فرقها عثرت على المفقودين الثلاثة الآسيويين مؤكدة على أن اثنين منهم بحالة صحية جيدة، والثالث مفارق للحياة. بدورها دعت الهيئة العامة لسوق المال شركات التأمين إلى ضرورة تسهيل الإجراءات وتعويض المتضررين في الحالة المدارية «مكونو» وتوفير الخدمات التأمينية اللازمة لهم.. وذلك في اجتماع طارئ عقد أمس.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه شركات المساهمة العامة والمدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية الإعلان عن الأضرار التي لحقت بها بسبب تأثيرات الحالة المدارية.. ومن بينها ميناء صلالة الذي لحقت به أضرار واسعة وتجري حاليا الأعمال على مدار الساعة لجعل الميناء آمنا وقالت شركة صلالة لخدمات الموانئ: من المتوقع أن يستغرق العمل أكثر من 72 ساعة قبل معرفة بداية إعادة تشغيل الميناء واستئناف الحركة التجارية. وفي مصنع ريسوت للأسمنت سيتوقف الإنتاج 10 أيام، كما قالت سيمبكورب: إن محطة المياه لا تزال مغلقة مؤقتا. إلى ذلك استعرضت لجنة الطوارئ ببلدية ظفار أمس بحضور معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، خطط إعادة الخدمات والمرافق التي تضررت إلى طبيعتها في مختلف ولايات ونيابات المحافظة.