1345769
1345769
روضة الصائم

نخيل عمان: قش منومة يحتوي كل 100 جرام من ثماره على العديد من العناصر المعدنية

26 مايو 2018
26 مايو 2018

يعتبر أحد أجود الأصناف في جنوب وشمال الباطنة -

متابعة: سيف بن سالم الفضيلي -

قال الله عز وجل: «يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون»، لقد ورد ذكر النخلة في القرآن الكريم عشرين مرة، كما تكرر ذكرها في السنة النبوية المطهرة ومنها ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «بينا نحن عند النبي صلى الله عليه وسلَّم جلوس، إذا أُتِيَ بِجُمَّارِ نَخلة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من الشجر لَمَا بركته كبركة المسلم)، فظننت أنه يعني النخلة، فأردت أن أقول: هي النخلة يا رسول الله، ثُمَّ التفتُّ فإذا أنا عاشرُ عشرة، أنا أحدثهم فسكت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هي النخلة)». وعلميا يعتبر التمر من أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية وأرخصها وأكثرها على مدار السنة.. والسكريات فيه (الجلوكوز) تصل إلى نسبة 70% من مكوناته.. وهي سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، حيث تمدُّ الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرًا حراريًّا لكل 1 كجم.. وذلك إثر تناوله بوقت قصير.

للنخلة في السلطنة مكانة خاصة وما تجود به من تمر لذيذ يعتبر الفاكهة الدائمة على المائدة العمانية في مختلف المناسبات الاجتماعية.

أنواع عديدة وكثيرة من التمور توجد في السلطنة، نرصد بعضها من خلال (المديرية العامة للبحوث الزراعية-مركز بحوث النخيل-وزارة الزراعة والثورة السمكية).

ونود ان نشير من خلال ملحق (روضة الصائم) الى بعض من أصناف نخيل التمور في السلطنة وصنف اليوم (دموس - قش منومة)

صنف الدموس أو كما يطلق عليه قش منومة في بعض الولايات، يعتبر أحد أجود الأصناف في الباطنة وينتشر بشكل كثيف في سواحلها من بركاء حتى شناص.

تبلغ إنتاجية شجرة قش منومة (61.24) كجم، وأما من حيث إنتاجية التمور لهذا الصنف في السلطنة فتبلغ (2562) طن سنويا. تكثر أشجار الدموس في شمال الباطنة التي يوجد بها (22732) وجنوب الباطنة حيث تبلغ (21932) نخلة وذلك حسب إحصاءات وزارة الزراعة والثروة السمكية لعام 2017.

تنضج ثمار أشجار نخيل قش منومة في أول موسم القيض، وهي جيدة الإثمار وتكون بسورها برونزية مخضرة اللون ورطبها بني اللون وتمرها بني قاتم اللون، وتتميز بشكل اسطوني طويل وبقمة مائلة للاستدارة وبنبلة بارزة وبقاعدة محدبة. يكون القمع متوسط الحجم برونزي اللون قليل البروز منتظم الحافة باتساع متوسط.

ويبلغ متوسط وزن الثمرة 6.3 جم وطولها 3.5 سم وقطرها 1.6 سم. بينما تكون البذرة طويلة وغير منتظمة ويبلغ وزنها 1.1 جم وطولها 2.7 سم ويكون النقير غير ظاهر ويميل جهة قمة البذرة.

تبلغ النسبة المئوية لمحتوى الثمار منزوعة النوى من الرطوبة 36.25 % والمواد الصلبة الذائبة 64.6 %. أما السكريات المختزلة فهي تشكل حوالي 86.1 % من الوزن الجاف وأيضا هي من السكريات الأحادية سهلة الهضم وسريعة الامتصاص. تتواجد المواد الغذائية الأخرى في هذا الصنف بنسب مختلفة كالبروتين 2.9 % والدهون (الليبيدات) 0.35 %، البكتينات 0.76 % والألياف 0.82%. بالإضافة إلى ذلك يحتوي كل 100 جرام من ثمار هذا الصنف على العديد من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم (887)، المغنيسيوم (36.0)، الزنك (0.54)، الفوسفور (63.1)، النحاس (1.27)، المنجنيز (3.7) الحديد (1.22) والصوديوم (4.8) مليجرام.

إعداد المادة العلمية:

مركز بحوث النخيل - قسم بحوث الصناعات الغذائية - بوزارة الزراعة والثروة السمكية.

المراجع:

- علم بساتين الفاكهة (الجزء الثاني)، نخلة التمر (المجلد الثاني)، أصناف تمور سلطنة عمان، المديرية العامة للزراعة والبيطرة، ديوان البلاط السلطاني (1998).

- توصيف أصناف بنك النخيل الوراثي (الجزء الأول)، محطة بحوث النخيل بوادي قريات (2002).

- إنتاج التمور في سلطنة عمان (2017)، دائرة الإحصاء الزراعي والحيواني، وزارة الزراعة والثروة السمكية.

- التوصيف الخضري والثمري لبعض أصناف النخيل العمانية، أقسام بحوث الصناعات الغذائية وبحوث بستنة النخيل، مركز بحوث النخيل، بيانات غير منشورة.