عمان اليوم

«حقوق الموظف» في مجلس الدولة

10 مايو 2018
10 مايو 2018

نظم مجلس الدولة محاضرة بعنوان «حقوق الموظف» بحضور عدد من موظفي المجلس، وذلك بقاعة التدريب بمجلس عمان، وهدفت المحاضرة التي ألقاها خالد بن جمعة الهاشمي الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية المالية، إلى تعريف الموظفين بحقوقهم أثناء الخدمة وبعد انتهاء الخدمة.

وتطرق الهاشمي في المحاضرة التي أشرف على تنظيمها قسم التدريب بدائرة الموارد البشرية بالأمانة العامة المساعدة للشؤون الإدارية المالية، الى الحقوق المالية المستحقة أثناء الخدمة كالراتب والعلاوات الدورية والبدلات، بالإضافة إلى الحقوق المالية الجوازية التي تشمل الترقيات، والمكافآت التشجيعية، والقروض والعلاوات الاستثنائية.

وسلط الهاشمي الضوء خلال المحاضرة، على الحقوق الأخرى للموظف أثناء الخدمة ومنها الإجازات الرسمية، والإجازات الوجوبية والجوازية، وتقارير تقويم الأداء الوظيفي، وضمانات المساءلة الإدارية، وحماية الموظف، والاستقالة، وضم مدة الخدمة السابقة بالإضافة إلى ضمانات إنهاء الخدمة.

وتطرق الهاشمي إلى حقوق الموظف بعد انتهاء الخدمة ومنها: الحقوق التي تصرف للموظف ومنحة ومكافأة نهاية الخدمة، وحماية المعاش التقاعدي، كما تناول أسباب وشروط استحقاق المعاش إلى جانب مصاريف الجنازة للموظفين.

وفي ختام المحاضرة تم فتح باب النقاش، أجاب الهاشمي على تساؤلات موظفي المجلس حول الحقوق والواجبات التي نصت عليها لائحة شؤون الموظفين بالمجلس.

الجدير بالذكر أن المحاضرة تأتي انطلاقا من حرص المجلس على خلق بيئة عمل محفزة وداعمة للتميز والابتكار الوظيفي، وبناء علاقة تفاعلية مع كوادره البشرية تسهم في تحقيق أداء وظيفي ومؤسسي فعّال.