1328252
1328252
عمان اليوم

«الشورى» يصدر الدليل الاسترشادي للأعمال الفنية لشؤون اللجان

06 مايو 2018
06 مايو 2018

أصدر مجلس الشورى الدليل الاسترشادي للأعمال الفنية لشؤون اللجان بالمجلس، والذي يهدف إلى تحسين عمل اللجان وتجويده واستخدام الأساليب العلمية في تنفيذ المهام المختلفة وصولًا إلى مستوى رفيع من الإنجاز.

ويعد الدليل وثيقة عمل رئيسة تعتمد عليها مختلف اللجان البرلمانية في إنجاز أعمالها بما ينسجم مع أهداف المجلس وصلاحياته التشريعية والرقابية ولائحته الداخلية، حيث يحتوي على العديد من الضوابط والتعليمات والإرشادات المساهمة في إبراز دور اللجان البرلمانية وتنظيمها وتطويرها.

وثمن سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس جهود الأمانة العامة وفريق إعداد الدليل الاسترشادي بالمجلس، مشيرًا إلى أهمية الدليل الذي يعد خارطة طريق ومنهجا يستعين الباحثون به في إعداد البحوث والدراسات والتقارير البرلمانية وبما يضمن الآليات السليمة لتطوير عمل اللجان.

واستعرض الدكتور أحمد بن علوي باعبود الأمين العام المساعد للجان والمعلومات والمشرف العام على فريق إعداد الدليل- محتويات الدليل الذي يسلّط الضوء على بعض المفاهيم والمصطلحات البرلمانية بطريقة سهلة. وأوضح بأنه قد تم تشكيل فريق عمل لإعداد الدليل الاسترشادي، وتنظيم حلقة عمل تدريبية تمهيدية للتعريف بمحتوياته بما يحسن من جودة العمل التشريعي والرقابي.

كما تحدث عن أقسام الدليل، مشيرا إلى أن القسم الأول يتناول الأعمال التحضيرية ومنها جدول الأعمال والمحضر والوقائع والتقارير البرلمانية بالإضافة إلى خطط عمل اللجان. في حين يتطرق القسم الثاني إلى أهمية إدارة الدراسات والبحوث في العمل البرلماني، ومفهوم البحث البرلماني وأنواعه وآلية إعداده.