العرب والعالم

السيستاني يدعو العراقيين إلى اختيار «الأكفأ»

04 مايو 2018
04 مايو 2018

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

دعا المرجع الديني الأعلى العراقي علي السيستاني، امس، العراقيين الى ضرورة اختيار الأكفأ خلال الانتخابات النيابية المقبلة في الثاني عشر من الشهر الحالي.

وقال ممثل السيستاني في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة،، انه «مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية يسأل الكثير من المواطنين عن موقف المرجعية الدينية العليا من هذا الحدث السياسي المهم»، وأضاف، انه «وبعد مرور خمسة عشر عاماً على ذلك التاريخ لا تزال المرجعية الدينية عند رأيها من ان سلوك هذا المسار الديمقراطي ( مسار الانتخابات) يُشكّل من حيث المبدأ الخيار الصحيح والمناسب لحاضر البلد ومستقبله، وانه لا بد من تفادي الوقوع في مهالك الحكم الفردي والنظام الاستبدادي تحت أي ذريعة او عنوان». وأكد على «منع التدخل الخارجي في أمر الانتخابات سواء بالدعم المالي أو غيره، وتشديد العقوبة على ذلك»، وركز على «وعي الناخبين لقيمة اصواتهم ودورها المهم في رسم مستقبل البلد فلا يمنحونها لأناس غير مؤهلين ازاء ثمن بخس ولا اتّباعاً للأهواء والعواطف او رعايةً للمصالح الشخصية او النزعات القَبلية او نحوها».

على صعيد ذي صلة أعرب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، امس، عن تأييده التام لموقف وتوجيهات المرجعية الدينية العليا التي تضمنتها خطبة صلاة الجمعة. وأشار العبادي بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، بوجه الخصوص الى «دعوة المرجعية للمشاركة الواسعة في الانتخابات والاختيار الصحيح (والاطلاع على المسيرة العملية للمرشحين ورؤساء القوائم ولاسيما من كان منهم في مواقع المسؤولية في الدورات السابقة لتفادي الوقوع في أخطاء الماضي)». ودعا العبادي «العراقيين الذين سيتجهون قريبا للأدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم بشكل صحيح وتفادي تكرار التجارب الفاشلة السابقة والسير قدما نحو مستقبل مشرق لبناء عراق مستقر ومزدهر لا مكان فيه للإرهاب والفساد والتمييز والطائفية».