العرب والعالم

إسرائيل تكشف عن اعتقال طلبة بجامعة بيرزيت

03 مايو 2018
03 مايو 2018

القدس- (أ ف ب): كشف جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي «شين بيت» امس انه اعتقل عددا من الفلسطينيين يشتبه بانتمائهم الى حركة حماس في منطقة رام الله متهمين بتلقي أموال من الحركة في قطاع غزة وخارجه من ضمنهم رئيس مجلس طلاب جامعة بيرزيت.

وقال بيان الشين بيت «تم رفع السرية عن اعتقال عدد من عناصر حماس في السابع من شهر مارس في عملية مشتركة مع الجيش وجهاز الشرطة، ومن ابرز المعتقلين رئيس مجلس طلاب جامعة بيرزيت عمر كسواني (24عاما) من قرية بيت اكسا قضاء رام الله». وأضاف الجهاز ان هذا الامر تم «في إطار عملية قامت بها وحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود ثم تمت إحالته (كسواني) للتحقيق في جهاز الأمن الداخلي».

والمستعربون هم عناصر أمن اسرائيليون يندسون في صفوف الفلسطينيين على اختلاف فئاتهم بغرض تنفيذ عمليات امنية.

وانتشر شريط فيديو يوم اعتقال كسواني يظهر مجموعة من المستعربين يرتدون ملابس طلاب يعتقلونه من حرم الجامعة وتحديدا قرب مبنى مجلس الطلبة ثم يطرحونه ارضا ويضربونه ويدوسونه بأقدامهم بينما شهر عدد اخر منهم سلاحه نحو الطلاب الذين كانوا يصرخون «مستعربين مستعربين».

ووصلت قوة من الجيش الاسرائيلي تزامنا مع عملية الاعتقال وأطلقت النار باتجاه الطلاب الذين اشتبكوا مع الجنود راشقين الحجارة، ثم وفرت حماية لانسحاب القوات الخاصة من الجامعة.

وأفاد بيان الأمن الداخلي ان كسواني اتصل بعناصر حماس في قطاع غزة وفي تركيا من اجل الحصول على دعم مالي لمجلس الطلبة. وأوضح ان «كسواني تلقى 150 الف يورو تم اخفاؤها في مناطق ومخابىء مختلفة في الضفة الغربية، وقد حصل عليها مع عنصر اخر ينتمي لحركة حماس هو يحيى علوي، الطالب في الجامعة، واستخدما المال من اجل أنشطة حماس في الجامعة».

وأشار الشين بيت الى خطورة انشطة حماس داخل المؤسسات التعليمية، لافتا الى ان الهدف منها تنظيم وتدريب عناصر لحماس في الضفة الغربية المحتلة.