العرب والعالم

مناورات لحاملة طائرات صينية في المحيط الهادئ

21 أبريل 2018
21 أبريل 2018

كين - (أ ف ب) - أجرت حاملة الطائرات الصينية «ليواننغ» مناورات عسكرية في المحيط الهادئ بحسب ما اعلنت البحرية الصينية.

وأجرت «ليواننغ»، وهي حاملة الطائرات الصينية الوحيدة، «مناورات عسكرية هجومية ودفاعية لاختبار القدرات القتالية» شاركت فيها مدمرتان، بحسب ما اعلنت البحرية الصينية عبر مدونتها على شبكة «ويبو» للتواصل الاجتماعي.

وأوضحت البحرية الصينية انه تم تنفيذ المناورات في منطقة تقع شرق قناة «باشي» التي تفصل تايوان عن الفلبين.

وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من اراضيها ولا تستبعد استعادتها بالقوة في حال اعلنت استقلالها.

وتحكم الصين القارية وتايوان سلطتان متنافستان منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.

وتدار تايوان بشكل ذاتي لكنها لم تعلن ابدا استقلالها.

وأظهرت صور المناورات، التي شاركت فيها المدمرتان «جينان» و«تشانغتشون»، مقاتلات جاي-15 تستعد للاقلاع من على متن حاملة الطائرات ليواننغ.

وعززت الصين دورياتها الجوية والبحرية قرب تايوان منذ تولي الرئيسة تساي انغ وين الرئاسة في تايوان، ومارست ضغوطا دبلوماسية لعزلها دوليا.

وحضر الرئيس الصيني شي جيبينغ الخميس الماضي مناورات عسكرية بحرية هي الاضخم للصين في بحر الصين الجنوبي شاركت فيها 48 بارجة و76 طائرة واكثر من عشرة آلاف من عناصر البحرية الصينية، بحسب صحيفة رسمية تابعة للجيش الصيني.

ويثير بيع واشنطن الأسلحة لتايوان غضب الصين التي طالبت الشهر الماضي الولايات المتحدة بـ«تصحيح خطئها» بعد ان وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «قانون السفر الى تايوان» الذي يشجع المسؤولين الأمريكيين «من كل المستويات» على السفر الى تايوان للقاء نظرائهم.

وحوّلت واشنطن اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى الصين في عام 1979، إلا أنها تقيم علاقات تجارية مع الجزيرة وتعد أبرز مصدري السلاح لها.